محدث- الصين تعلن سقوط حطام الصاروخ التائه في بحر العرب

تابعنا على:   00:20 2021-05-09

أمد/ بكين - وكالات: أعلنت السلطات الصينية، صباح, الأحد، أن بقايا صاروخها الفضائي سقطت في بحر العرب، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

وقالت السلطات الصينية، إن بقايا الصاروخ سقطت بموقع على خط الطول 72.47 درجة شرقا وخط العرض 2.65 شمالا.

وبحسب التلفزيون الرسمي فقد تفكّك الصاروخ لونغ مارش بي 5  فوق بحر العرب بعد دخوله الغلاف الجوي.

وأشارت وسائل إعلام صينية  إلى أن إحداثيات سقوط بقايا الصاروخ في منطقة جنوب غربي الهند وسريلانكا. 

وأضافت أن بقايا الصاروخ الصيني الطائش سقطت في بحر العرب وكامل مكوناته تدمرت لدى عودته للأرض.

ونقلت وسائل الإعلام الصينية الرسمية عن مكتب هندسة الفضاء المأهولة الصيني قوله إن أجزاء من الصاروخ "لونج مارش 5بي" دخلت الغلاف الجوي في الساعة 10:24 صباحا بتوقيت بكين (02:24 بتوقيت جرينتش) وسقطت في موقع بخط الطول 72.47 درجة شرقا وخط العرض 2.65 شمالا.

وقال المكتب إن معظم الحطام احترق في الغلاف الجوي.

وفي واشنطن، أكدت قيادة قوة الفضاء الأميركية سقوط الصاروخ الصيني لونغ مارش بي 5 دون الإشارة لمكان سقوطه.

وأظهرت منصات رصد حطام الصاروخ الصيني التائه، صباح الأحد، تخطيه فلسطين بعد مروره من فوقها في تمام الساعة الخامسة و11 دقيقة صباحاً.

وتخطى الحطام، فلسطين والأردن والسعودية وعمان على الترتيب، قبل أن يعبر إلى المحيط الهندي.

وكان مركز الفلك الدولي، أعلن فجر الأحد، أن الفترة المحتملة سقوط حطام الصاروخ الصيني التائه بدأت، ومن المتوقع أن تستمر لمدة ساعتين.

وأشار المركز، عبر موقع "تويتر"، أن الحطام سيمر فوق فلسطين وبلاد الشام، الساعة 02:11 بتوقيت غرينتش، 05:11 فجراً بتوقيت فلسطين.

وكان المركز، قال في وقت سابق من مساء السبت، إن عمان والسعودية والأردن وفلسطين، لا زالوا في دائرة خطر سقوط الحطام.

ونشر مركز الفلك الدولي صورة لحطام الصاروخ الصيني من الولايات المتحدة قبل سقوطه، وهي تظهره مجزءاً إلى أقسام بسبب دوران قطعة الصاروخ حول نفسها بسرعة هائلة.

وقال المركز، في تغريدة على "تويتر":  "البعض ظن هذه الصورة لأقمار ستار لينك، وهذا غير صحيح، هي فعلا لحطام الصاروخ الصيني من أميركا صباح اليوم قبل سقوطه، وهي تبدو متقطعة بسبب دوران قطعة الصاروخ حول نفسها بسرعة ما يؤدي لاختلاف مقدار انعكاس أشعة الشمس نحو الأرض لتبدو بشكل متقطع يشبه أقمار ستار لينك."

وكان جوناثان ماكدويل عالم الفيزياء الفلكية قد أبلغ رويترز في وقت سابق أن هناك احتمالا بسقوط أجزاء من الصاروخ على الأرض، وربما في منطقة سكنية مثلما حدث في مايو أيار 2020 عندما سقطت أجزاء من الصاروخ (لونج مارش 5 بي) الأول على ساحل العاج، مما ألحق أضرارا ببعض المباني وإن لم ترد أنباء عن إصابات بشرية.

واستبعد المعهد المصري للبحوث الفلكية سقوط أجزاء من الصاروخ الصيني لونغ مارش 5 بي على الأراضي المصرية المأهولة.

وقال بيان نشر على صفحة المعهد على فيسبوك: "في إطار جهود الرصد والمتابعة للدخول غير المنضبط للصاروخ الصيني CZ-5B (Long March 5B) للغلاف الجوي. فمن المتوقع دخول الصاروخ للغلاف الجوي للأرض خلال الفترة من الساعة الثالثة و12 دقيقة إلي الساعة الخامسة و11 دقيقة من فجر يوم 9 مايو 2021 بتوقيت القاهرة في نطاق المدار الموضح في الخريطة المرفقة والذي يمر 90% منه فوق المياه ابتداءا من فوق شمال المحيط الأطلنطي ويمتد جنوب أسبانيا ويمر بالبحر المتوسط شمال السواحل المصرية ويمتد شرقا إلى الأردن والجزيرة العربية والمحيط الهندي وصولا للسواحل الأسترالية."

وأضاف البيان: "من المتوقع عند دخوله الغلاف الجوي أن يتعرض لدرجة حرارة مرتفعة نظرا للاحتكاك مع جزيئات الغلاف الجوي مما يمكن أن يتسبب في انفجاره واحتراقه علي ارتفاع من 35-45 كم في طبقة الستراتوسفير من الغلاف الجوي وقد يصل بعض الشظايا مختلفة الأحجام إلى سطح الأرض."

وأكد البيان أن من المستبعد سقوط أجزاء من الصاروخ على الأراضي المصرية المأهولة بالسكان مشيرا إلى أن "المعهد والغرفة مستمرة في أعمال الرصد والتحليل للمدار وسيتم إصدار بيانات تاليه علي مدار الساعات القادمة كلما توفر معلومات أو بيانات."

وهذه ليست المرة الأولى التي تفقد فيها الصين السيطرة على مركبة فضائية عند عودتها إلى الأرض. ففي أبريل 2018، تفكّك المختبر الفضائي "تيانغونغ-1" عند عودته إلى الغلاف الجوي بعد عامين من توقفه عن العمل. ونفت السلطات الصينية يومها أن تكون قد فقدت السيطرة على المختبر.

وكانت الصين قد أطلقت الصاروخ، في 29 أبريل، ليحمل الوحدة الأساسية من محطة فضائية جديدة، تعمل بكين على تشييدها في المدار الأرضي.

ومن المقرر أن تجري الصين 10 عمليات إطلاق إضافية لصواريخ أخرى لإتمام تشييد المحطة.

اخر الأخبار