المجلس التنسيقي للقوائم الانتخابية يطالب المالكي بالاعتذار عما بدر من تجاوز لكل الإجماع الوطني

تابعنا على:   17:07 2021-05-08

أمد/ رام الله: أصدر المجلس التنسيقي للقوائم الانتخابية، يوم السبت، بيانا صحفيا ردا على تصريحات وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، والتي قال فيها بأن القوائم التي سجلت للانتخابات التشريعية مُلغاة .

وقال البيان: "تابعنا التصريحات الإعلامية التي نشرت عبر صحيفة الشرق الأوسط على لسان رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني والتي قال فيها بأن القوائم التي سجلت للانتخابات التشريعية مُلغاة".

وشدد المجلس التنسيقي للقوائم على رفض واستهجان هذه التصريحات الصادرة عن موظف كبير في السلطة التنفيذية، ويعتبرها اعتداء سافر على مهام وصلاحيات لجنة الانتخابات المركزية، وعلى النظام السياسي والقانوني الفلسطيني وخصوصاً نصوص المواد (6،5،2) من القانون الأساسي الفلسطيني، موضحا بأن الرئيس محمود عباس أصدر مرسوماً بتأجيل الانتخابات وليس إلغائها.

وأضاف المجلس: "وأمام هذه الحالة التي تعكس الانقلاب على الخيار الديمقراطي والاتفاف على الإرادة الشعبية بتعطيل الانتخابات التشريعية ،لنؤكد أن هذه التصريحات لا تمثل لجنة الانتخابات المركزية، التي لا يحق للسلطة التنفيذية التدخل في أعمالها أو النيل من استقلاليتها، كما لا يحق تماماً للمالكي منح القوائم المرشحة صكوك غفران تؤكد وطنيتها أو تنفيها، وفقاً لأهوائه الشخصية والحزبية". 

وطالب المجلس التنسيقي للقوائم، المالكي بالرجوع عن تصريحاته وتقديم الاعتذار للشعب الفلسطيني وللقوائم المرشحة عما بدر من تجاوز لكل الإجماع الوطني.