السودان للمبعوث الامريكي : نتطلع للوصول الى اتفاق قانوني ملزم لكل الاطراف قبل الملء الثاني لسد النهضة

تابعنا على:   16:59 2021-05-08

أمد/ الخرطوم - وكالات :التقى رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، يوم السبت، بمبعوث الرئيس الأمريكي جون بايدن، الخاص للقرن الإفريقي، جيفرى فليتمان، لبحث سبل تعزيز وترقية التعاون المشترك بين السودان والولايات المتحدة.

وأشاد برهان، بالمستوى المتطور الذى تشهده العلاقات السودانية الأمريكية وبالمواقف الأمريكية الداعمة لحكومة الفترة الإنتقالية.

وأكدبرهان، على ضرورة التعاون والتنسيق المشترك بين الولايات المتحدة والسودان، لاسيما في قضاياه الكبيرة التى تحتاج إلى تنسيق دولي وإقليمي من أجل المحافظة على الأمن والسلم الدوليين.

وقدم برهان، للمبعوث الأمريكى شرحا عاما لملف سد النهضة، وأكد له موقف السودان الثابت مع الحل التفاوضى للخلافات بين دولة المنبع ودولتى المصب وضرورة التنسيق المشترك بين الدول الثلاث.

وشدد برهان، على ضرورة التوصل إلى إتفاق بين الدول الثلاث حول قضايا الملء والتشغيل.

وبشأن ما يجرى على الحدود بين السودان وأثيوبيا، أوضح برهان، ان إنتشار القوات المسلحة الأخير تم داخل الحدود السودانية التى أقرتها إثيوبيا في عدد من المناسبات وحددتها الاتفاقيات التاريخية ولم يتبق إلا وضع العلامات الحدودية بين البلدين.

وأكد برهان، الى إستعداد السودان للتعاون مع إثيوبيا في حل قضاياها الداخلية إنطلاقا من علاقات حسن الجوار بين البادين داعيا الولايات المتحدة إلى الوقوف مع الحكومة الإنتقالية ومساندتها فى مواجهة تحديات الفترة الانتقالية.

من جانبه أكد المبعوث الامريكى للقرن الإفريقى السيد فيلتمان أهمية السودان والقرن الأفريقي وأمن البحر الأحمر للولايات المتحدة وطالب السودان للوقوف معه لإنجاح مهمته.

وأشار المبعوث الأمريكى خلال لقائه برهان، الي تاريخ العلاقات السودانية الأمريكية التى وصفها بالعلاقات القديمة والمتجذرة.

اخر الأخبار