الجيش المصرى : إعلان سيناء «منطقة خالية من الإرهاب» قريباً

تابعنا على:   12:47 2013-11-07

أمد/ القاهرة / قال مصدر عسكرى مسئول، إن القوات المسلحة ستعلن سيناء منطقة خالية من الإرهاب قريباً، بعد القضاء على أغلب البؤر الموجودة بها، موضحاً أن الإرهابيين الباقين محاصرون حالياً فى مناطق بجنوب الشيخ زويد والعريش، وأغلبهم من أنصار بيت المقدس.

وألقت قوات الجيش القبض على 11 إرهابياً، بينهم 5 حمساويين، و2 من تنظيم القاعدة، وعضو بجامعة أنصار بيت المقدس، داخل عدد من المنازل المهجورة فى مناطق وعرة جنوب رفح، وأوضح المصدر أن عناصر الجيش الثانى الميدانى المدعومة بأجهزة الشرطة المدنية وتشكيلات الأمن المركزى، داهمت ومشطت 55 مقراً للعناصر التكفيرية بعدد من القرى التابعة لرفح والشيخ زويد والعريش.

ونفذت القوات حملة كبرى، ضبطت خلالها العناصر الإرهابية، بجانب تدمير 25 عشة يستخدمها الإرهابيون كمناطق ارتكاز لهم، علاوة على ضبط كميات كبيرة من أسلحة الهاون و«آر بى جى» والأسلحة الآلية وعدد كبير من صناديق الذخيرة.

ولفت المصدر إلى العثور على خرائط خاصة بعدد من شوارع القاهرة ومدن القناة، وقوائم بأسماء عدد من المنشآت الحيوية، منها وزارة الداخلية ومديريتا أمن القاهرة والجيزة، علاوة على خرائط لأكمنة الشرطة والجيش المنتشرة بمدينتى الإسماعيلية وبورسعيد.

من جهة أخرى، توقع خبير أمريكى فى شئون الجماعة الإسلامية، أن يسعى تنظيم «أنصار بيت المقدس» لنقل عملياته إلى مدن القناة فى القريب العاجل، وذلك بعدما نجحت الحملة الأمنية للجيش المصرى فى تجفيف منابع الإرهاب إلى حد كبير فى سيناء.

وقال ديفيد بيرنت، الباحث بمؤسسة «الدفاع عن الديمقراطيات» الأمريكية، إن التقارير الرسمية تشير إلى نجاح حملة الجيش فى خفض معدل عمليات الجماعات الجهادية بشكل ملحوظ منذ يوليو الماضى الذى شهد 104 هجمات، انخفضت إلى 40 عملية فى أغسطس، ثم 31 فى سبتمبر، ثم 22 عملية فقط فى أكتوبر.

وتوقع «بيرنت» أن يؤدى انحسار هامش المناورة أمام تنظيم «أنصار بيت المقدس» وهى الجماعة الأكثر فعالية بسيناء، إلى محاولة التكيّف مع التغييرات الأمنية التى فرضتها عمليات الجيش القوية، بتوجيه ضربات خارج شمال سيناء تستهدف العمق المصرى، كما حدث فى محاولة اغتيال وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم، وتنفيذ عمليات نوعية بمدن القناة.

وأضاف: «المعلومات المتوافرة تشير إلى أن تنفيذ التنظيم لعمليات مسلحة ضد أهداف على الجانب الغربى من قناة السويس مسألة وقت ليس إلا».

 

الوطن المصرية