قناة تكشف تفاصيل اجتماع الإسلاموي منصور عباس بحاخام الصهيونية الدينية

تابعنا على:   22:44 2021-05-03

أمد/ تل أبيب: كشفت قناة عبرية، مساء يوم، الإثنين. عن تفاصيل اجتماع رئيس القائمة العربية الموحدة (الإسلاموية) النائب منصور عباس، خلال الأسبوع الماضي، بحاخام تيار الصهيونية الدينية، حاييم دروكمان.

وأشارت "قناة كان 11" العبرية إلى أن اللقاء عقد بضغوط من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في محاولة لدفع دروكمان لإصدار فتوى تشرّع لحزب "الصهيونية الدينية" القبول بدعم "الموحدة" بحكومة يمينية برئاسة نتنياهو.

ووفقا للقناة، فإن لقاء عبّاس - دروكمان استمر لأكثر من ساعتين، وجرى بضعوط مارستها الأوساط المحيطة بنتنياهو.

وشددت القناة على أن الطرفين أكدا انعقاد اللقاء، في حين ذكرت أن المقربين من دروكمان قالوا إن "اللقاء عقد قبل أسبوعين".

وعلى الرغم من اللقاء، الذي عقد في بيت دروكمان، رفض الأخير إصدار فتوى تُشرّع القبول بدعم "الموحدة" لحكومة يمينية بمشاركة تياره، إذ أصر حزب "الصهيونية الدينية" على موقفه.

وأعلن حزب "الصهيونية الدينية" الذي ترأسه عضو الكنيست، بتسلئيل سموتريتش، في وقت سابق، اليوم، رسميا، بأنه "لن نقبل بحكومة تستند على القائمة العربية الموحدة وداعمي الإرهاب".

وقال حاخام سموتريتش، دروكمان، إن "موقفنا لم يتغير. ممنوع القبول بحكومة تستند على القائمة العربية الموحدة".

وفي الأيام الأخيرة، زاد الليكود وزعيمه نتنياهو من الضغوط الني مارسها على كبار الحاخامات وحزب "الصهيونية الدينية" وزعيمه سموتريتش، بهدف قبولهم دعم "الموحدة" لتشكيل حكومة يمينية.

وكان عبّاس، قد أدان في وقت سابق، الإثنين، عملية إطلاق النار التي وقعت يوم الأحد، في زعترة قرب مدينة نابلس في الضفة الغربية المحتلة، وأسفرت عن إصابة مستوطنين بجراح خطيرة، وآخر بجراح طفيفة.

وفيما امتنع عن التطرق إلى القضية الفلسطينية على مدار عمله البرلماني، حاجج عبّاس بأنه إدانته للعملية جاءت في إطار إيمانه بـ"التسامح والسلام وبالطرق السلمية للتوصل للحلول السياسية والتعايش"، بحسب ما جاء في بيان صدر عنه.

وفي وقت سابق، كتب عباس بيانا ردا على حملات النقد التي طالت موقفه من عملية زعترة، وقال في بيانه المنشور باللغتين العربية والعبري:

وقال عباس: "هذا موقفي بالعربية والعبرية وليكن واضحًا للجميع على طول الطريق اليوم وكلّ يوم، هناك من يحاول المزاودة وإثارة ضجة حول تصريحي الأخير الذي أدليت به الاثنين لإحدى وسائل الإعلام العبرية وهو ما يلي: "بصفتي من صاغ رؤية القائمة العربية الموحدة، وهي رؤية تحقيق السلام والأمن المتبادل والشراكة والتسامح بين الشعوب، أعارض بشكل قاطع أي ضرر يلحق بالأبرياء وأدعو إلى الحفاظ على الحياة البشرية وإعطاء الأمل في أن نتمكن من العيش معًا في سلام".

وأكد أنه من صاغ رؤية القائمة العربية الموحدة، رؤية من السلام والأمن المتبادل، شراكة وتسامح بين الشعوب، أعارض بشكل قاطع كل مسّ بالأبرياء وأدعو إلى الحفاظ على حياة الناس ومنح أمل بإمكانية العيش سوية بسلام".

اخر الأخبار