محدث- بينت يرفض عرض نتنياهو تولي رئاسة الحكومة لمدة عام

تابعنا على:   15:44 2021-05-03

أمد/ تل أبيب:  أعلن رئيس حزب "يمينا" نفتالي بنت رفضه للعرض الذي قدمه رئيس الحكومة الإسرائيلية المكلف بنيامين نتنياهو، والذي قضى بتوليه رئاسة الحكومة لمدة سنة واحدة، ومن ثم يتسلم نتنياهو الرئاسة في السنوات الثلاث المتبقية.

وبحسب مراسل قناة "الحرة، فقد أرجع بنت رفضه لـ"عدم توفر أكثرية معه من أجل تشكيل الحكومة".

وكان نتنياهو أعلن موافقته على أن يكون بنت رئيسا للحكومة في السنة الأولى، ومن ثم يتولى هو رئاسة الحكومة.

وطلب الرئيس الإسرائيلي ريئوفين ريفلين من نتنياهو في السادس من أبريل تشكيل الحكومة وأمهله 28 يوما لأداء المهمة. وإذا أخفق في ذلك فيمكنه مطالبة الرئيس بالتمديد أسبوعين. وإذا استمر الإخفاق يكلف الرئيس مرشحا غيره أو يطلب من البرلمان اختيار آخر.

وانتهت الانتخابات الإسرائيلية التي أجريت في 23 مارس، وهي رابع اقتراع في عامين، دون أن يفوز الجناح اليميني بقيادة نتانياهو ولا تحالف محتمل من معارضيه بأغلبية برلمانية.

ومطلع الشهر الفائت، ولدى إعلانه اختيار نتانياهو لتشكيل الحكومة، شكك ريفلين في احتمالات نجاحه أو ما إذا كان أي مرشح محتمل آخر يمكنه إكمال المهمة.

وقال "للأسف الشديد، لدي انطباع بأنه لا يوجد لدى أي من المرشحين في هذه المرحلة فرصة حقيقية لتشكيل حكومة.. حكومة من شأنها أن تفوز في تصويت على الثقة بالبرلمان".

غير أن نتنياهو أبدى حينها تفاؤله، وقال لحزب ليكود المحافظ الذي يتزعمه "المهمة ليست سهلة لكنها ليست مستحيلة. يمكن الوصول للهدف. أعتقد أنه يمكننا فعل ذلك".

اخر الأخبار