بعد نداء بن جاسم.. صحيفة لبنانية تدعو عباس الى الاستقالة وتشكيل "قيادة بديلة"!

تابعنا على:   12:00 2021-05-03

أمد/ بيروت: دعت صحيفة لبنانية صباح يوم الاثنين، الرئيس محمود عباس إلى الاستقالة وتشكيل قيادة بديلة، وذلك بعد تأجيل الانتخابات الفلسطينية.

وقالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية المقربة من حزب الله، إنّه "كما كان مخططاً، أعلن محمود عباس تأجيل الانتخابات التشريعية إلى حين موافقة الاحتلال على إجرائها في القدس المحتلة، في وقت تظاهر فيه الآلاف رفضاً لرؤيته، مطالبين إيّاه بألّا يرهن القرار الفلسطيني بموافقة الاحتلال".

وأكدت، "لم يتأخّر الرئيس عباس، في إعلانه المتوقّع تأجيل الانتخابات التشريعية بين التصريح والتلميح، على رغم إصرار الفصائل كافة، عدا فتح، على إجرائها، وعلى رغم التمنّي الأوروبي أيضاً بتأجيل إعلان هذا التوجّه. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظّمة التحرير، والذي غابت عنه الفصائل الكبرى بصفتها تُمثّل أكثر من 70% من الشعب بحسب استطلاعات الانتخابات، كـ"حماس والجهاد والجبهة الشعبية، وجناحَين من فتح والمستقلّين".

وتابعت، تضمّن الإعلان شرحاً مسبقاً لتفاصيل الاتصالات التي أجرتها السلطة مع الأوروبيين والولايات المتحدة خلال الأسابيع الماضية، لدفع الاحتلال إلى السماح بإجراء الانتخابات في القدس المحتلة.

وشددت، عباس شرح أن أوروبا، في البداية، دعمت مسعانا في إقامة انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني، وطالبتنا بإصدار مراسيم لإقامتها، ووعدتنا بالضغط على إسرائيل لتحقيق حلم الانتخابات، لكن الأوروبيين أكدوا في الأيام الماضية أن إسرائيل لن تسمح بإجراء الانتخابات في القدس، ثمّ وصلت رسالة من إسرائيل أمس تؤكد الامتناع عن الردّ بشأن سماحها بإجراء الانتخابات هناك بسبب عدم تشكيل حكومة إسرائيلية.

وأوضحت، أنّ القيادة الفلسطينية رفضت الردّ الإسرائيلي لأنه "كلام فارغ... الأعذار الإسرائيلية لن تنطلي علينا وغير مقبولة"، ثم خلص إلى أننا "لن نجري الانتخابات من دون القدس"، ولذلك جاء هذا الاجتماع لاتخاذ القرار المناسب والحفاظ على القدس الشرقية عاصمة أبدية لنا، مضيفاً: قضية تنظيم الانتخابات في القدس ليست مسألة فنية، وإنما قضية سياسية وطنية بالدرجة الأولى، ليقول أخيراً: مع إمكانية تنظيم الانتخابات في القدس، سنعلن إجراءها فوراً... نحن جاهزون لإجراء الانتخابات وننتظر الموافقة من إسرائيل.

ومن جهته، دعا حمد بن جاسم رئيس الوزراء القطري الأسبق، يوم الأحد، الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى الاستقالة، ونقل السلطة بشكل سلمي وديمقراطي.

وقال بن جاسم عبر حسابه على موقع "تويتر": "إن من واجب محمود عباس، الرئيس الفلسطيني، في ظل الظروف الراهنة وفي هذه المرحلة من العمر أن ينقل السلطة بشكل سلمي وديمقراطي".

ونوه إلى أن المرحلة القادمة تحتاج إلى قيادة شابة تستطيع أن تقود الشعب الفلسطيني.

يُذكر أنّ الرئيس محمود عباس، أعلن في ختام اجتماع القيادة الفلسطينية الذي عُقد بمقر الرئاسة في رام الله مساء يوم الخميس الماضي، عن تأجيل الانتخابات العامة الفلسطينية، لحين ضمان مشاركة الأهالي في القدس بها. 

اخر الأخبار