على بعد يوم واحد من قرار المحكمة ..

"صامدون حتى الرمق الأخير".. فعاليات الإسناد أهالي حي "الشيخ جراح" المهددة بالتهجير - صور وفيديو

تابعنا على:   18:00 2021-05-01

أمد/ القدس المحلتة: إنطلقت فعاليات التضامن مع أهالي حي الشيخ جراح، يوم السبت،في القدس المحتلة والداخل المحتل؛ استنكارًا لسياسة الاحتلال التهجيرية وقبيل يوم واحد من قرار المحكمة الإسرائيلية.

وشارك العشرات من أهالي حي الشيخ جراح، ومقدسيون ونشطاء في المظاهرة التي نظمت داخل حي الشيح الجراح، رفضًا لقرارات الاحتلال الإسرائيلي بالاستيلاء على الحي.

وردد المشاركون هتافات منددة بالاستيطان، ورفعوا العلم الفلسطيني، وشعارات تدعو لحماية الحي الذي يسعى الاحتلال لتهويده.

ودعا المشاركون العالم للتدخل من أجل انقاذ المنازل المهددة بالاخلاء التي يتجاوز عدد سكانها 500 مقدسي.

وكانت شرطة الاحتلال إعتدت بالضرب على المتظاهرين في حي الشيخ جراح.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت4 شبان مقدسيين بعد الاعتداء وقمع المشاركين في مسيرة ضد الاستيطان وتهجير السكان في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة.

وقال منسق لجنة حي الشيخ جراح وأحد المهددين بالتهجير عارف حماد، خلال المظاهرة، إن يوم غد يوم جلسة المحكمة ومن الممكن أن تقرر خلال الجلسة بإخلاء الحي ومن الممكن أن تحول للمحكمة العليا".

وأفادت شهود عيان، بأن الأهالي تجمعوا في مسيرة جماهيرية حاشدة بحي الشيخ جراح ضد تهجير 7 عائلات مقدسية، وتسليم منازلها للمستوطنين مطلع الشهر المقبل. وفق الوكالة الفلسطينية " وفا".

وقمعت قوات الاحتلال المشاركين بشكل عنيف، واعتقلت 4 منهم عرف من بينهم الشابان عمر أبو اسنينة، وأنس جبارين، فيما اعتدت على آخرين بالضرب ومنعت المسيرة من إكمال طريقها.

وأضاف حماد: " نحن لا نستطيع أن نخمن ما سيحدث.. نحن صامدين حتى الرمق الأخير.. نطلع من البيوت مارح نطلع بخيارنا".

ومن ناحيته، أردف الناشط بالحركة الطلابية والسياسية بالداخل المحتل: "إن وجودنا اليوم وكل أسبوع لنصرة الشيخ جراح ليس كافي في ظل المشروع والمخطط الإسرائيلي الذي يهدف لتصفية ما تبقى من أهالي فلسطينية في الحي".

وتابع: " وجودنا اليوم وغدًا ستستمر لمنع عملية التهجير.. وحقنا بالشيخ جراح كما حقنا في يافا وعكا.. كما حقنا في كل فلسطين.. وحقنا بالعيش على هذه الارض.. وهي حقنا التاريخي والمصيري".

ويهدد التهجير 28 عائلة في حي الشيخ جراح على أيدي جمعيات استيطانية، حيث أمهلت محكمة الاحتلال في القدس عائلات فلسطينية مهلة لإخلاء منازلها حتى تاريخ الأول من آب/ أغسطس القادم، ويلزم كل عائلة دفع 20 ألف شيكل (6 آلاف دولار تقريبا) مقابل مصاريف المحامين والمحكمة.

ويخطط الاحتلال لتوسيع مشاريع الاستيطان في الحي، بهدف تطويق البلدة القديمة، واختراق الأحياء الفلسطينية بالبناء الاستيطاني.

يذكر بأن المسيرات المنددة لقرارات الاحتلال الإسرائيلي بالاستيلاء على الحي، تنطلق أسبوعيًا رفضًا لسياسة الاستيلاء على منازل المقدسيين، مما يُحدث مواجهاتٍ بشكلٍ أسبوعي بين المواطنين وقوات الاحتلال.

البوم الصور

اخر الأخبار