بعد تراجع أعداد الإصابات.. البرتغال تعيد فتح الحدود مع إسبانيا "السبت"

تابعنا على:   22:16 2021-04-30

أمد/ أفادت السلطات البرتغالية، يوم الجمعة، أنها تفتح حدودها  مجددا أمام إسبانيا، السبت، وتبدأ تخفيف الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها من قبل للحد من انتشار فيروس كورونا.

ووفقًا لما نقلته قناة euronews، قال رئيس الوزراء البرتغالي، أنطونيو كوستا،  أثناء لقائه بالمجلس الوزاري بهدف مناقشة الحالة الوبائية في البرتغال، إن البلاد ستنتقل إلى "المرحلة التالية من عملية رفع التدابير في الأول من مايو ".

وأضاف أنه في المرحلة الثانية سيتم فتح الحدود البرية  للبرتغال مع إسبانيا والتي كانت أغلقت يناير الماضي بسبب تزايد الإصابات بفيروس كورونا وستسمح السلطات بالتجمعات الاحتفالية وإقامة المناسبات الثقافية، ولكنها ستخضع لضوابط صحيّة.

وتسمح السلطات أيضًا للحانات والمطاعم وصالات الرياضة والمتاجر فتح أبوابها لمدة أطول بدءاً من غدا السبت.

وتابع كوستا " حالة الطوارئ ستخفض جزئياً ولن ترفع بشكل كلي، وسيكون الباب مفتوحاً أمام السلطات لاتخاذ بعض الإجراءات الصحية إذا لزم الأمر، كإغلاق الحانات والملاهي التي لا تلتزم المعايير الصحية.

ولفت كوستا إلى أن البرتغال تخيّر المسافرين إليها بين تقديم نتيجة اختبار سلبية لكوفيد-19 أو الحجر الصحي موضحا أن هذا الإجراء سيبقى ساريًا، إضافة إلى إجراءات أخرى متعلقة بالسفر وطبيعته.

وفى سياق متصل، انخفض عدد الإصابات اليومية  فى البرتغال من نحو 13 ألف إصابة فى يناير الماضي إلى أقل من 500 إصابة فى نهاية إبريل الحالي.

جدير بالذكر أن  فيروس كورونا  منذ بداية الجائحة عام ٢٠٢٠ أدى إلى وفاة 17 ألف شخص  في البرتغال من إجمالي عدد سكان ١٠ ملايين، ونجحت البلاد فى عدم تسجيل أي حالات وفاة  هذا الأسبوع بعد أن اتخذت إجراءات صحية صارمة منذ شهرين.

كلمات دلالية

اخر الأخبار