البحرية الأميركية تنشر فيديو يوثق تصرف خطير لسفن حربية إيرانية

تابعنا على:   16:40 2021-04-27

أمد/ واشنطن - وكالات: نشرت البحرية الأميركية، الثلاثاء، مقطع فيديو يوثق ما وصفته بـ"التفاعل غير المهني" من قبل البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني في الخليج الفارسي.

ويعود الفيديو الذي ضمنته البحرية الأميركية في تغريدة على صفحتها الرسمية على موقع تويتر إلى الثاني من إبريل الماضي.

وجاء في بيان للبحرية أنه في 2 أبريل الماضي، اقتربت سفينة تابعة الحرس الثوري الإيراني وهي Harth 55، برفقة ثلاث زوارق هجومية سريعة من زوارق دورية خفر السواحل الأميركية بينما كانت السفن الأميركية تقوم بدوريات أمنية بحرية روتينية في المياه الدولية جنوب الخليج العربي.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلت عن مسؤولين أميركيين قولهم إن زوارق تابعة للحرس الثوري الإيراني "تحرشت" بسفينتين أميركيتين لخفر السواحل في وقت سابق من هذا الشهر في الخليج، وهو أول حادث من نوعه منذ عام.

وقال مسؤولون في البحرية الأميركية إن السفينة الأكبر عبرت أكثر من مرة أمام مقدمتي السفينتين الأميركيتين، "مونوموي" و"رانغيل"، ووصلت إلى مسافة حوالي 65 مترا.

وأضاف المسؤولون إن ذلك أجبر "رانغيل"على القيام بمناورات دفاعية لتجنب الاصطدام.

وتزامن الحادث مع إعلان الولايات المتحدة وإيران البدء في مفاوضات حول العودة للاتفاق النووي المبرم عام 2015.

قال مسؤولون في البحرية الأميركية إن زوارق تابعة للحرس الثوري الإيراني تحرشت بسفينتين أميركيتين لخفر السواحل في وقت سابق من هذا الشهر في الخليج، وهو أول حادث من نوعه في عام، بحسب وول ستريت جورنال.

وكانت القيادة المركزية الأميركية أعلنت، في 15 أبريل من العام الماضي، أن 11 سفينة تابعة للبحرية الإيرانية التابعة للحرس الثوري اقتربت بشكل "خطير" من سفن أميركية في شمال الخليج.

وعبرت سفن الحرس الثوري الإيراني بشكل متكرر مقدمات ومؤخرات السفن الأميركية على مسافة قريبة للغاية وصلت إلى 10 أمتار وبسرعات عالية.

وأصدرت أطقم الطائرات الأميركية تحذيرات متعددة، لكنها لم تتلق أي رد من الحرس الثوري الإيراني، وبعد حوالي ساعة، ردت السفن على النداءات، ثم تحركت بعيدا عن السفن الأميركية وفتحت مسافة بينها.

ووقالت القيادة المركزية إن "الإجراءات الخطيرة والاستفزازية للحرس الثوري الإيراني أدت إلى زيادة مخاطر سوء التقدير والتصادم، ولم تكن متوافقة مع قواعد الملاحة المعترف بها دوليا".

اخر الأخبار