نبحث سبل إصلاح العلاقات

في انقلاب مفاجئ...الرئاسة التركية: نحترم قرار المحكمة السعودية بقضية خاشقجي

تابعنا على:   19:00 2021-04-26

أمد/ أنقرة – وكالات: أشاد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين يوم الاثنين بالمحاكمة التي أجرتها السعودية وقضت العام الماضي بسجن ثمانية متهمين في قضية المواطن السعودي جمال خاشقجي.

إلى ذلك، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إن السعودية أجرت محاكمات بقضية خاشقجي واتخذت قرارا ونحن نحترم ذلك. وفق ما نقلت رويترز.

علاقات أكثر إيجابية

وأوضح كالين "سنبحث عن سبل لإصلاح العلاقات بأجندة أكثر إيجابية مع السعودية"، مضيفا أنه يأمل في إنهاء المقاطعة الشعبية السعودية.

وتابع: "لدى السعودية محكمة أجرت محاكمات.. اتخذوا قرارا وبالتالي فنحن نحترم ذلك القرار".

الرئاسة التركية: أحكام السعودية في قضية خاشقجي لا تلبي التوقعات وكانت الرئاسة التركية قد وصفت الأحكام في شهر سبتمبر الماضي، إنها "لا تلبي توقعاتها وتوقعات المجتمع الدولي".

وفيما وصفت عائلة خاشقجي الأحكام بـ"العادلة"، انتقدتها خطيبته متسائلة عن هوية مدبر الجريمة والآمر بتنفيذها.

وقال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون إن الأحكام النهائية التي أصدرها القضاء السعودي بشأن جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية "لا تلبي توقعات تركيا والمجتمع الدولي".

وكتب ألطون، على حسابه على موقع تويتر، "الحكم النهائي الذي أصدرته محكمة سعودية بشأن إعدام الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول لا يلبي توقعات تركيا والمجتمع الدولي".

وأضاف: "لا نزال لا نعلم ما حدث لجثة خاشقجي، أو من الذي أراد قتله أو ما إذا شارك في الجريمة متعاونون محليون، وكلها أمور تثير الشكوك حول مصداقية الإجراءات القانونية التي اتخذتها السعودية.

إننا نحث السلطات السعودية على التعاون مع التحقيق الجاري في الجريمة بتركيا".

ونقل موقع "تي آر تي" التركي عنه القول "إنه التزام قانوني وأخلاقي (بالنسبة إلى تركيا) أن نسلِّط الضوء على جريمة مقتل جمال خاشقجي التي ارتُكِبت داخل الحدود التركية، ومن أجل تحقيق العدالة.

هذه هي الطريقة الوحيدة لضمان عدم تكرار ارتكاب فظائع مشابهة في المستقبل". الجريمة ضجة عالمية ولطخت الصورة الإصلاحية للأمير محمد، نجل الملك سلمان والحاكم الفعلي للمملكة.

وذكرت وسائل إعلام حكومية أن خمسة مدانين حُكم عليهم بالسجن 20 عاما بينما حُكم على مدان واحد بالسجن عشر سنوات واثنين بالسجن سبع سنوات. ولم يُذكر اسم أي من المُدانين.

اخر الأخبار