البرلمان العربي تبنى مبادرة لإنشاء منظمة عربية للصحة

تابعنا على:   13:05 2021-04-26

أمد/ القاهرة - وكالات : أعلنت رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب في البرلمان العربي، الدكتورة مستورة الشمري في بيان، أن "البرلمان العربي تبني مقترح منظمة عربية للصحة تكون تابعة لمجلس وزراء الصحة العرب.

وقال البيان، أن هذه المنظمة تتولى كل الأمور المتعلقة بالصحة في الدول العربية، وتقدم البيانات والمعلومات الموثوقة والمعتمدة، بدلا من الاعتماد على منظمة الصحة العالمية.

وأضاف البيان، ان المنظمة تتولى ايضا، انشاء بنك ومنصة إلكترونية للتجارب العربية الناجحة في التصدي لجائحة كورونا، فضلا عن توجيه المزيد من الدعم المالي لتمويل الأنشطة البحثية والعلمية والطبية للجهود العربية في مجال التوصل إلى لقاحات فعالة في مواجهة الأوبئة، والاستعداد لأي تحديات صحية مستقبلية".

وأوضح البيان، ان "هذه المبادرة تأتي امتدادا لمشاركتها في اجتماع الدورة الرابعة والخمسين لمجلس وزراء الصحة العرب الذي عقد في 17 آذار الماضي، والتي تهدف لدعم الجهود العربية المشتركة في الصناعات المحلية للقاحات وخصوصا لقاحات فيروس كورونا "كوفيد-19".

وحسب البيان، تهدف المنظمة للتعاون العربي المشترك في تعزيز تبادل المعلومات بين الدول العربية، وتدفع نحو تنسيق الجهود العربية المشتركة في مجال الأنشطة البحثية والعلمية والطبية وتعزيز قدرة الدول العربية في مجال إنتاج لقاحات فعالة في مواجهة الأوبئة والاستعداد لأي تحديات صحية مستقبلية"،

وشدد البيان، على "ضرورة ترسيخ الثقافة الصحية الوقائية ونشرها على نطاق أكبر في التعامل مع الأزمات الصحية والتحديات المختلفة التي تواجه الأمة العربية في هذا المجال"

اخر الأخبار