منسق عملية السلام في الشرق الأوسط يدعو المجتمع الدولي لدعم انجاز الانتخابات الفلسطينية

تابعنا على:   17:59 2021-04-22

أمد/ نيويورك: قال المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط تور وينسلاند، إن الانتخابات الفلسطينية أولوية، ويجب ان تتلقى الدعم من المجتمع الدولي لتعبيد الطريق امام تحقيق المصالحة الفلسطينية، والوحدة بين الضفة الغربية وقطاع غزة، وفتح الأفق أمام تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وأوضح وينسلاند في كلمته أمام جلسة مجلس المن الدولي المفتوحة، لمناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط، يوم الخميس، عبر تقنية "زووم"، أنه التقى لجنة الانتخابات الفلسطينية واطلع على مجريات العمل والجهود المبذولة لعقدها، بالتزامن مع وجود وباء "كورونا"، مشيرًا إلى أن اللجنة أعلنت الانتهاء من اعداد قوائم المرشحين وفتح باب الطعون ضمن الاجراءات القانونية، وغيرها من الإجراءات.

وشدد على أنه يجب على أطراف الرباعية الدولية العمل على تحقيق حل الدولتين، وتمكين الفلسطينيين من بناء دولتهم المستقلة إلى جانب إسرائيل.

وقال: "من المهم على الرباعية تحقيق السلام وانهاء الاحتلال عن الأرض الفلسطينية المحتلة، وللوصول إلى ذلك، يجب العمل على إطلاق مفاوضات بين الجانبين للتوصل الى السلام المنشود، وهو ما يتطلب جهودا اقليمة ودولية".

وحول وباء "كورونا"، رحب وينسلاند بالجهود المبذولة لمكافحة "الجائحة"، وأيضا جهود توفير اللقاح للمواطنين الفلسطينيين.

وأشار الى أن هناك خطة لإعادة بناء الاقتصاد الفلسطيني، معتبرًا أن استئناف المساعدات الأميركية للفلسطينيين، وللأونروا خطوة في الاتجاه الصحيح، لأهميتها في تقديم الخدمات الأساسية لملايين اللاجئين.

ودعا اسرائيل لوقف عمليات القتل والاعتقال والتفتيش وهدم المنازل، والتي تشكل انتهاكا للمعاهدات والمواثيق الدولية، مشيرا الى الجهود المستمرة للضغط على اسرائيل للإيفاء بالتزاماتها، داعيا لتنفيذ القرارات الدولية لدعم الامن والسلام في المنطقة.

اخر الأخبار