محدث - مصدر أردني ينفي تلقي المملكة مساعدات طبية من إسرائيل

تابعنا على:   12:49 2021-04-20

أمد/ تل أبيب - وكالات:  نفى مصدر أردني مسؤول، صحة التقارير الصحفية التي زعمت أن المملكة طلبت وتلقت مساعدات طبية من إسرائيل.

وقال المصدر لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا"، إن المملكة "لديها ما يكفيها من فحوصات كشف الكورونا، وأمنت ما تحتاجه من أجهزة تنفس صناعية وتصدر الكمامات الطبية التي تنتجها مصانعها، وهي المساعدات التي ادعت التقارير الصحفية أن الأردن استلمها من إسرائيل".

وكانت صحيفة "هآرتس" العبرية، أفادت بأن "إسرائيل قررت نقل كمية كبيرة من المساعدات الطبية إلى المملكة الأردنية لدعمها في مواجهة أزمة فيروس كورونا المتصاعدة في البلاد".

وأِشارت إلى أن "هذا القرار يأتي تلبية لطلب قدمته المملكة إلى إسرائيل، ويعكس جهدا إسرائيليا لتخفيف التوترات مع الجارة الشرقية.

ومن المتوقع أن تشمل حزمة المساعدات المئات من أجهزة التنفس الاصطناعي ومعدات اختبارات فيروس كورونا وكمامات طبية وكمامات عادية. وأضافت الصحيفة أنه لا يبدو أن المساعدات ستتضمن أية لقاحات مضادة لفيروس كورونا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم إرسال طلب الأردن عن طريق المؤسسة الدفاعية ووافق عليه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومجلس الأمن القومي ووزارة الصحة.

وبلغت معدلات الإصابات الجديدة بكورونا في الأردن ذروتها قبل نحو شهر، عندما تم تسجيل أكثر من 8000 حالة في يوم واحد.

ومنذ ذلك الحين، أدت عمليات الإغلاق والتدابير الأخرى إلى خفض حالات الإصابة إلى نحو 2400 حالة جديدة في اليوم.

ويبلغ عدد سكان الأردن، الذي يضم عددا كبيرا من اللاجئين، نحو 2ر10 مليون نسمة، أي أعلى قليلا من سكان إسرائيل.

وأرسلت عمان طلب المساعدة الشهر الماضي، عندما كانت الإصابة بالمرض في ذروتها. وقد انخفضت حالات الإصابة بفيروس كورونا بشكل حاد في إسرائيل خلال الشهرين الماضيين، بفضل حملة التطعيم الناجحة، ما سهل على إسرائيل تزويد الأردن بالإمدادات الطبية. وفق الصحيفة العبرية.

اخر الأخبار