صدور الكتاب القصصي الثاني للسفير منجد صالح

تابعنا على:   13:21 2021-04-18

منجد صالح

أمد/ صدر حديثا الكتاب القصصي الثاني للكاتب السفير منجد صالح تحت عنوان: "إيسولينا وعُجة بالفلفل الأسود".

وقد صدر كتاب المجموعة القصصيّة عن طريق منشورات وزارة الثقافة الفلسطينية.

يقع الكتاب في 175 صفحة من الحجم المتوسّط، ويحوي في رحمه وأحشائه عشر قصص مُتنوعة، تطرق باب ومواضيع واهتمامات وحدائق مُتعدّدة الأزهار والمنابت السياسية والثقافية والاجتماعية والتاريخية وأدب الرحلات، يتجلّى فيها أسلوب السخرية اللطيفة المُتّزنة.

جدير بالذكر أن هذا الإصدار هو الكتاب القصصي الثاني للكاتب السفير، حيث كان كتابه القصصي الأول "ضاحية قرطاج" قد صدر عام 2019، وأطلق في إحتفال كبير في متحف محمود درويش في رام الله.

لم يتم إطلاق الكتاب بعد نتيجة للظروف التي تمرّ بها البلاد، لكن سيتم الإطلاق أو الإطلاقات في القريب العاجل إن شاء الله، بحسب ما تهبّ الرياح أو بحسب ما تهب نسائم البحر العليلة اللطيفة.

جدير بالذكر أن وزارة الثقافة الفلسطينيّة قد أصدرت خمسة عشر كتابا، من ضمنها كتابي القصصي هذا، وهي الدفعة الثانية من الإصدارات الحثيثة والمُضطردة التي تقوم بها الوزارة بهمة ونشاط واقتدار، حيث كانت قد أصدرت قبلا عشرة كتب.

يقوم د. عاطف أبو سيف، وزير الثقافة، بتقديم مشترك للكتب الصادرة على الغلاف الخارجي الخلفي للكتب، ومما جاء في التقديم:

"الكتابة أهم أثر تركه الإنسان، وهي ربما سرّ خلود الحضارة، والكتاب كان دوما أكبر سفير للزمن. إن رؤية الوزارة قائمة على ضرورة تعميم الكتاب من أجل تشجيع القراءة وتمكين الأجيال الشابة ثقافيّا، ليصبحوا أكثر قدرة على مواجهة التحديات، التي تعترض مستقبلهم.

للثقافة دور كبير في صون وحماية الموروث الوطني والهويّة الوطنيّة والرواية التاريخيّة، وهي الخط الأمامي في الدفاع عن حكاية وجودنا على هذه الأرض". ...

وجاءت القصص في الكتاب، إلى جانب القصة العنوان، بحسب السنابل الناضجة التالية: نهفات السائق أبي، الصديقان الطيبان، وردة الجزائريّة والفتى مجيد، المُسافر لا يعود، بائع البطيخ، إيسولينا وعُجة بالفلفل الأسود، الصيدلاني الماهر، المُناضل الفلسطيني المُهذّب، الصديقان اللدودان، يولي البديعة.

اخر الأخبار