بريطانيا ترسل سفنا إلى البحر الأسود تضامنا مع أوكرانيا وحلفاء الناتو

تابعنا على:   12:25 2021-04-18

أمد/ لندن - وكالات : قالت مصادر في البحرية الملكية البريطانية،  إن بريطانيا سترسل مدمرة وفرقاطة مضادة للغواصات إلى البحر الأسود في مايو/أيار، تضامنا مع أوكرانيا وحلفاء الناتو في المنطقة، حسب صحيفة "تايمز".

وبحسب الصحيفة، سيتم نقل سفن من مجموعة حاملة الطائرات التابعة للبحرية الملكية في البحر الأبيض المتوسط.

وكتبت الصحيفة، أن مقاتلات F-35 ومروحيات Merlin التي تتمركز على حاملة الطائرات HMS Queen Elizabeth ستكون جاهزة للطيران لمساعدتها في حالة وجود تهديد من السفن أو الغواصات أو الطائرات الروسية.

وتابعت الصحيفة، في الوقت نفسه، ستبقى حاملة الطائرات نفسها في البحر الأبيض المتوسط ​​بسبب الحظر المفروض على دخول البحر الأسود.

ونقلت الصحيفة، عن مصدر في البحرية البريطانية، إن لندن تدعم سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها وتدعو روسيا إلى وقف التصعيد.

وكانت الولايات المتحدة، قد خططت لإرسال سفنها إلى البحر الأسود. حيث كان من المقرر أن تكون المدمرتان "روزفلت" و"دونالد كوك" هناك من 14 إلى 15 أبريل/نيسان حتى 4-5 مايو.

وبحسب المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، فإن عمليات السفن الحربية الأمريكية في البحر الأسود "روتينية"، وأن الولايات المتحدة تنسق هذه الإجراءات مع السلطات التركية بموجب اتفاقية مونترو.

من جهته، أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، يوم الخميس، أن الولايات المتحدة الأمريكية ألغت مرور سفنها الحربية المضائق التركية باتجاه البحر الأسود.

اخر الأخبار