محدث- روسيا تطالب القنصل الأوكراني الموقوف في بطرسبورغ بمغادرة أراضيها

تابعنا على:   11:26 2021-04-17

أمد/ موسكو - وكالات : أعلنت روسيا القنصل الأوكراني في مدينة سان بطرسبورغ ألكسندر سوسونيوك شخصية غير مرغوب فيها، في أعقاب اعتقاله بتهمة تلقي معلومات سرية حول قواعد بيانات الأجهزة الأمنية في البلاد.

وأكدت الخارجية الروسية في بيان لها أنها أبلغت القائم بالأعمال الأوكراني في البلاد فاسيلي بوكوتيلو بهذا القرار خلال استدعائه إلى الوزارة اليوم السبت.

وذكرت الوزارة أن الجانب الروسي أشار خلال اللقاء إلى أن الأنشطة غير القانونية التي مارسها القنصل "غير مقبولة ولا تتماشى مع صفة موظف قنصلي"، مشددة على أن هذه الأنشطة "مضرة بمصالح روسيا".

وأشارت الوزارة أنها أبلغت القائم بالأعمال الأوكراني بأن "استمرار تواجد سوسونيوك في الأراضي الروسية غير مرغوب فيه" ونصحت القنصل بمغادرة البلاد في غضون 72 ساعة اعتبارا من الاثنين القادم 19 أبريل.

ويأتي ذلك في أعقاب إعلان هيئة الأمن الفدرالية الروسية عن إلقاء القبض يوم الجمعة على سوسونيوك الذي يعمل في البلاد منذ سنوات، أثناء تسلمه من مواطن روسي معلومات سرية تعود إلى  قواعد بيانات الأجهزة الأمنية في البلاد.

وأفاد الأمن الروسي، "قام جهاز الأمن الفيدرالي الروسي في مدينة سان بطرسبورغ، بالقبض على القنصل العام لأوكرانيا في مدينة سان بطرسبورغ ألكسندر سوسونيوك، عند تلقي معلومات ذات طبيعة سرية واردة في قواعد بيانات أجهزة إنفاذ القانون خلال اجتماع مع مواطن روسي".

وأشار الأمن الروسي، أن المعتقل له أنشطة معادية لروسيا وتتعارض مع طبيعة العمل الدبلوماسي.

وأضاف الأمن الروسي، "سيتم تطبيق الإجراءات على الدبلوماسي الأجنبي وفقًا لقواعد القانون الدولي".

ووفقًا للمعايير الدولية، يتمتع الدبلوماسيون بالحصانة في البلد الذي يعملون فيه، لكن يمكن حرمانهم من حق الإقامة في حالة انتهاك القانون أو الأعمال العدائية. 

وحسب اتفاقية فيينا، يمكن للدولة المستقبلة إخطار الدولة المرسلة في أي وقت بأن رئيس البعثة أو أي مسؤول دبلوماسي آخر هو شخص غير مرغوب فيه وأن إقامته في الدولة غير مقبولة.

اخر الأخبار