يروي معاناة الفلسطينيين على الحواجز الإسرائيلية..

فيلم “الهدية” للمخرجة الفلسطينية فرح النابلسي يفوز بجائزة “بافتا” - فيديو

تابعنا على:   22:01 2021-04-12

أمد/ فاز فيلم The Present "الهدية" الذي تدور أحداثه في الضفة الغربية المحتلة ومن إخراج المخرجة البريطانية الفلسطينية فرح النابلسي بجائزة بافتا لأفضل فيلم قصير، حيث قُدِّمت الجائزة يوم الأحد 11 أبريل/نيسان في حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (بافتا).

فرحة لفوز فيلم الهدية بجائزة بافتا 
يعد فيلم "الهدية" أول تجربة إخراجية لفرح النابلسي وشاركت في كتابته المخرجة والشاعرة الفلسطينية هند شوفاني.

وفي خطاب تسلُّمها الجائزة، أهدت فرح الجائزة لـ"شعب فلسطين الذي طال انتظاره للحرية والمساواة".

كما غردت المخرجة في وقت لاحق عن فوزها بالقول: "في حالة ذهول تام! بافتا!".

لاقت أخبار الإنجاز الذي حققه الفيلم احتفاءً على الإنترنت بموجة من التغريدات تهنئ فرح وفيلمها، وتعبّر عن انبهارها بهذا الإنجاز.

وكانت السياسية والناشطة والباحثة الفلسطينية الدكتورة حنان عشراوي من أبرز المهنئين على هذا إنجازها، فيما أقر أكينولا ديفيز جونيور، مخرج الفيلم القصير Lizard، الذي ترشح لجائزة بافتا في نفس فئة فيلم "الهدية"، بهذا الفوز في تغريدة، هنأ فيها "فريق الفيلم بأكمله".

تفاصيل فيلم الهدية 
يروي فيلم "الهدية"، الذي صدر في 2 فبراير/شباط عام 2020، قصة يوسف وابنته الصغيرة ومعانتهما مع الجنود الإسرائيليين وحواجز التفتيش أثناء رحلتهما لشراء هدية لزوجته في ذكرى زواجهما.

الفيلم، الذي استغرق تصويره 6 أيام في فلسطين، يبدأ عند حاجز تفتيش إسرائيلي مزدحم، وهو مشهد تم تصويره على أرض الواقع.

قالت فرح النابلسي في مهرجان Other Israel Film Festival، إن هذا المشهد تحديداً "ربما من أكثر المشاهد المرضية".

وفي شهادة على أصالة الفيلم وصدقه، سلطت فرح الضوء على واقعية الخلفية في المشهد الافتتاحي لفيلم الهدية، قائلة: "الشخصية الخيالية الوحيدة في هذا المشهد هي بطلنا يوسف. أما مئات الفلسطينيين الآخرين الذين ترونهم في الفيلم فهم فلسطينيون حقيقيون يتجهون إلى العمل عند بزوغ الفجر".

عُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان كليرمون فيران الدولي للفيلم القصير سنة 2020، وفاز بجائزة الجمهور لأفضل فيلم. كما فاز بجوائز في كل من: مهرجان كليفلاند السينمائي الدولي، ومهرجان بروكلين السينمائي، ومهرجان بالم سبرينغز الدولي للأفلام القصيرة. 

ثم توج الفيلم مسيرته بالترشح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم قصير، وكذلك الترشح لجائزة البافتا التي اقتنصها فجر الحادي عشر من أبريل 2021.

يُذكر أن آثار جائحة فيروس كورونا على جوائز بافتا لهذا العام كانت واسعة النطاق.

إذ شهد الحفل، الذي تأجل شهرين، ظهور بعض المشاركين عن بُعد، فيما شاركت قلة مختارة بشخوصهم في قاعة رويال ألبرت هول في لندن.

ويمكنكم مشاهدة الفيلم الفائز بالجائزة على شبكة Netflix.

اخر الأخبار