مساعد أوباما: لا نملك رفاهية تجاهل أي خطر .. والتغير يقود لإشعال الوضع - فيديو

تابعنا على:   23:57 2021-04-11

أمد/ واشنطن: قال روجر فيسك، المساعد السابق للرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما، لشئون التواصل الاستراتيجي، إن الصين تنافس في الاستثمار المباشر في البنية الأساسية، مشيرا إلى وجود مستويات مختلفة بشأن التنافس الأمريكي الصيني.

وأضاف المساعد السابق للرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما، لشئون التواصل الإستراتيجي، إن الصين لديها زخما كبيرا متنوعا من عمليات الاقتصاد والتجارة، موضحا أن هناك دولا تؤكد ذلك لكنها في نفس الوقت تشير إلى أن الصين لا تمثل نموذجا يتم محاكته.

وأوضح المساعد السابق للرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما، لشئون التواصل الاستراتيجي، أنه لا نملك رفاهية تجاهل أي خطر يحدث في أي مكان في العالم، لافتا إلى أن التغير الذي يحدث في العالم الآن يقود لإشعال الوضع.

كما أكد المساعد السابق للرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما، لشئون التواصل الاستراتيجي، أن هناك مستويات مختلفة بشأن التنافس الأمريكي الصيني، مبينا أن الأمر هنا مثيرا للاهتمام أيضا  كون أن الصين أصبحت سوقا مفتوحا وكبيرا في أمريكا الجنوبية والشرق الأوسط وإفريقيا.

وأصدرت الاستخبارات القومية الأمريكية، تقريرا بعنوان  "الاتجاهات العالمية 2040: عالم أكثر إثارة للجدل" ، و تضمن التقرير  نقاطا  خطيرة ، منها أن  التنافس يشتد  بين الصين و تحالف الدول الغربية الذي تقوده الولايات المتحدة ، ومنها أن العالم سيشهد تحولات عدة ، تحولات في القوة العسكرية و تحولات  في التركيبة السكانية و طفرات تكنولوجية ، و كلها عوامل ستؤدي إلى مزيد من  الانقسامات.