البناء على بعض سياسات ترامب

بوليتيكو: بايدن لا يخطط لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

تابعنا على:   23:45 2021-04-08

أمد/ واشنطن: على عكس باراك أوباما ودونالد ترامب، لم يعين بايدن مبعوثًا خاصًا للتركيز على الملف الإسرائيلي الفلسطيني. على عكس بيل كلينتون، ليس لدى بايدن أي خطط لأي نوع من مؤتمرات السلام، أو حتى عملية سلام، في أي وقت قريب. قد يكون أقرب أسلاف بايدن هو جورج دبليو بوش، الذي قاوم في البداية التعامل مع هذه القضية - لكنه وجد في النهاية أنه لا يستطيع تجاهلها. حسب موقع بوليتيكو الأمريكي.

بصرف النظر عن اتخاذ بضع خطوات صغيرة لإعادة توجيه موقف الولايات المتحدة بعيدًا عن الميل المؤيد بشدة لإسرائيل الذي اتخذته في عهد ترامب - بما في ذلك استعادة بعض المساعدات المتواضعة للفلسطينيين - يشير بايدن وفريقه إلى أن الصراع ببساطة ليس أولوية.

بالنظر إلى أن الإسرائيليين يقومون بفرز نتائج الانتخابات الفوضوية، فإن الفلسطينيين لديهم انتخابات قادمة، وبايدن يتعامل مع تحديات مثل العلاقة المتوترة بشكل متزايد مع الصين، يمكن للمسؤولين والمحللين الذين يشاهدون الصراع الإسرائيلي الفلسطيني أن يتفهموا هذا التردد. للخوض فيه الآن.

ومع ذلك، يحذر البعض من أنه من خلال عدم إعطاء الأولوية للمسألة أو التحرك ببطء شديد، يمكن أن يجعل بايدن حل الدولتين بعيد المنال، خاصة إذا واصلت إسرائيل توسيع مستوطناتها في الأراضي التي يطالب بها الفلسطينيون.

قال خالد الجندي، مدير برنامج فلسطين والشؤون الفلسطينية الإسرائيلية في معهد الشرق الأوسط: "إن إدارة بايدن لا تهيئ نفسها لتكون قابلة لدولة فلسطينية". "إنهم لا يسعون لتحقيق ذلك بأي درجة من الأولوية أو الإلحاح، وسيكون ذلك مطلوبًا إذا كنت ستضغط من أجل دولة فلسطينية."

قال كبار مساعدي بايدن إنهم لا يستطيعون متابعة اتفاق سلام عندما لا يبدو الفلسطينيون ولا الإسرائيليون مستعدين لمحادثات جادة.

"الطريقة الوحيدة لضمان مستقبل إسرائيل كدولة يهودية ديمقراطية ومنح الفلسطينيين دولة يحق لهم الحصول عليها هي من خلال ما يسمى بحل الدولتين"، قال وزير الخارجية أنطوني بلينكن خلال جلسة التثبيت في كانون الثاني (يناير) . لكنه أضاف: "أعتقد أنه من الناحية الواقعية أنه من الصعب رؤية آفاق قريبة المدى للمضي قدمًا في ذلك."

تضاريس جعلها ترامب أكثر صعوبة

إذا تمكن أي رئيس من تحقيق اختراق في السلام في الشرق الأوسط، فستعتقد أنه سيكون بايدن.

بعد أن خدم لعقود في مجلس الشيوخ، ثم كنائب لرئيس أوباما ، أصبح بايدن أكثر دراية بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني من معظم أسلافه المعاصرين.

نائب الرئيس جو بايدن يصافح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في 9 مارس 2010 في القدس.

نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى اليسار، يصافح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مقر إقامة رئيس الوزراء في القدس، الثلاثاء، 9 مارس، 2010. قال بايدن إن هناك "لحظة فرصة" للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين (AP) الصورة / ارييل شاليت) | أرييل شاليت / AP Photo

كما أن لبايدن علاقات مع شخصيات رئيسية في الصراع، بما في ذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. لقد نجت تلك العلاقة من توترات خطيرة، بما في ذلك محاولات نتنياهو لتقويض سياسة أوباما تجاه إيران، ودعمه للمستوطنات الإسرائيلية، وتذمره العلني من ترامب. استغرق بايدن وقته قبل التحدث إلى نتنياهو بمجرد أن أصبح رئيسًا، وقال أنصار بايدن إن الزعيم الإسرائيلي لديه بعض " التكفير ". ومع ذلك، قال بايدن أيضًا في الماضي إنه أخبر نتنياهو ذات مرة، مستخدمًا لقبه ، "بيبي ، لا أتفق مع أي شيء تقوله ، لكني أحبك".

ومع ذلك، بفضل مكائد نتنياهو وترامب، تواجه إدارة بايدن بالفعل بعض الصعوبة في إيجاد موطئ قدم لها في القضية الحساسة دائمًا.

في الأسبوع الماضي، على سبيل المثال، كافح مسؤولو وزارة الخارجية للإجابة على أسئلة حول ما إذا كانت أمريكا لا تزال تعتقد أن الضفة الغربية تحتلها إسرائيل.

جاءت الأسئلة بعد إصدار تقرير حقوق الإنسان السنوي للوزارة. في عهد ترامب، تم قطع إشارات ذلك التقرير إلى الاحتلال؛ أعاد مساعدو بايدن الإشارة، ولكن في المقام الأول فيما كانت البيانات أو البيانات التاريخية المنسوبة إلى كيانات أخرى غير الولايات المتحدة. كما أن إدارة بايدن لم ترجع إلى عنوان ما قبل ترامب للقسم الإسرائيلي الفلسطيني: "إسرائيل والأراضي المحتلة". وبدلاً من ذلك، تمسكت بـ " إسرائيل والضفة الغربية وغزة ".

يوم الخميس، بعد الضغط المتكرر من قبل الصحفيين، أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس موقف الإدارة: "هل نعتقد أن الضفة الغربية محتلة؟ نعم."

وسط هذا الشجار، أوقف اثنان على الأقل من رجال الأعمال الفلسطينيين من قبل واشنطن للقاء المسؤولين الأمريكيين، وأكد أشخاص مطلعون على الأمر لصحيفة بوليتيكو. مع من تمكنوا من مقابلته ولم تكن تفاصيل المناقشات غير الرسمية واضحة، لكن الزيارة كانت محاولة لإيجاد طرق لإعادة إنشاء علاقة أمريكية فلسطينية قطعت إلى حد كبير في عهد ترامب.

قررت القيادة الفلسطينية الرسمية التوقف عن التحدث إلى فريق ترامب بعد ديسمبر 2017، عندما اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية هناك من تل أبيب. كانت كلتا الحركتين تحولات ضخمة في سياسة الولايات المتحدة.

ومع ذلك، أرسل بايدن ومساعدوه إشارات متضاربة حول اهتمامهم بإعادة الاتصال بالفلسطينيين.

مسؤولو إدارة بايدن من المستوى الأدنى هم الآن على اتصال منتظم مع نظرائهم الفلسطينيين. لكن بايدن لم يتحدث بعد مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، رغم أنه تحدث مع نتنياهو. وبحسب تقارير إعلامية، رفض عباس عرضا سابقا بمكالمة من بلينكن، قائلا إنه يريد أن يسمع من الرئيس الأمريكي مباشرة.

ولم يعلق مسؤولون في السلطة الفلسطينية أو تعذر الوصول إليهم. ولم تقدم السفارة الإسرائيلية أي تعليق.

قلة الحركة والإرادة

تحركات بايدن الأخرى، أو عدم وجودها، أحبطت الفلسطينيين، وفقًا لمسؤولين ومحللين سابقين لهم صلات بالمنطقة.

قرر بايدن عدم التراجع عن قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ولن يتم نقل السفارة الأمريكية إلى تل أبيب. لم تكن هذه مفاجأة للفلسطينيين وأنصارهم.

ومع ذلك، كانوا يأملون أن يروا بايدن يعيد بالفعل فتح القنصلية العامة للولايات المتحدة في القدس، والتي أغلقها ترامب. كان هذا المكتب بمثابة قناة دبلوماسية أمريكية رئيسية للفلسطينيين، الذين لا يريدون استخدام السفارة الأمريكية، التي تعاملت تقليديًا مع إسرائيل.

بينما أشارت إدارة بايدن إلى رغبتها في إعادة فتح القنصلية، فليس من الواضح متى ستفعل ذلك. لم تقم حتى بخطوة رمزية في هذا الاتجاه، مثل وضع علامة مرة أخرى على المبنى باسم القنصلية العامة.

ومن غير الواضح أيضًا متى ستسمح الولايات المتحدة بإعادة فتح البعثة الدبلوماسية للفلسطينيين في واشنطن. أغلق ترامب ذلك المكتب، مشيرًا إلى رفض الفلسطينيين الدخول في محادثات سلام مع إسرائيل وضغطهم لجعل المحكمة الجنائية الدولية تحقق في جرائم الحرب الإسرائيلية المزعومة ضد الفلسطينيين.

إعادة فتح هذا المكتب معقدة من الناحية القانونية. يمنع التشريع الذي وقعه ترامب الفلسطينيين من فتح مكتب في الولايات المتحدة ما لم يدفعوا مئات الملايين من الدولارات كغرامات فرضتها المحاكم الأمريكية على الهجمات السابقة التي كان من بين ضحاياها أمريكيون.

قال دبلوماسي أمريكي سابق مطلع على الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إنه كلما طال انتظار إدارة بايدن لاتخاذ أي خطوة، زاد الوقت الذي تمنحه لخصومها لحشد الرأي العام ضدها. بالفعل، يتهم بعض المعلقين بايدن بـ "تدليل" الفلسطينيين.

قال الدبلوماسي الأمريكي السابق: "هذه الأشياء لها زخمها الخاص". يحاول فريق بايدن المضي قدمًا قليلاً، وهم يدفعون ثمناً باهظاً بالفعل ... يجعلون الأمر أكثر صعوبة من خلال عدم امتلاك هذا فقط وقول ما يمثلونه ويفعلونه.

مقعد بايدن رفيع

في المقابل، أوضح ترامب ومساعدوه أنهم سعداء بتجاهل الاتفاقيات الدبلوماسية وحتى الإجماع القانوني الدولي الطويل الأمد عندما يتعلق الأمر بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

على سبيل المثال، أعلن وزير الخارجية آنذاك مايك بومبيو أن الولايات المتحدة لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية انتهاكًا للقانون الدولي. ولم تلغ إدارة بايدن هذا القرار بعد.  ولم يعكس اعتراف الإدارة ترامب السيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان، المنطقة التي تطالب بها سوريا.

كما كشفت الإدارة السابقة، بقيادة صهر ترامب وكبير مستشاريه جاريد كوشنر، عن اقتراح سلام للمنطقة ذات الثقل الشديد لصالح إسرائيل لدرجة أن الفلسطينيين رفضوه على الفور. ليس هناك ما يشير إلى أن إدارة بايدن مهتمة بمتابعة خريطة الطريق التي وضعها كوشنر وفريقه.

لكن إدارة ترامب ساعدت في تنظيم إنجاز واحد يقول بعض أيادي الشرق الأوسط إنه يمكن أن يساعد في إنقاذ نموذج الدولتين: الاتفاقات بين إسرائيل وبعض الدول العربية لتطبيع علاقاتهم الدبلوماسية. قال دينيس روس، مفاوض السلام في الشرق الأوسط منذ فترة طويلة والذي عمل مع إدارات متعددة، إن ما يسمى باتفاقات أبراهام يمكن توسيعها لتشمل دولًا عربية أخرى على خلاف حاليًا مع إسرائيل.

وقال روس إن بعض الدول العربية، مثل السعودية، يمكن أن تعرض تطبيع علاقاتها مع إسرائيل مقابل خطوات تساعد الفلسطينيين. على الأقل، "هناك شيء للعمل به."

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية إن إدارة بايدن مكرسة "100 بالمائة" للبناء على الاتفاقات. وقال المسؤول: "نحن نعمل باستمرار للبناء على اتفاقيات التطبيع الحالية والبحث عن فرص لتطوير اتفاقيات جديدة".

هذا هو نوع العمل الذي يتطلب قوة نيران دبلوماسية كبيرة. ومع ذلك، حتى الآن ، لم يكرس بايدن الكثير من الموظفين للجانب الإسرائيلي الفلسطيني منه - ما يقول بعض المحللين والمسؤولين السابقين إنه أكبر علامة حتى الآن على مدى انخفاض الأولوية.

المسؤول الأمريكي الرئيسي الذي يتعامل مع القضية الإسرائيلية الفلسطينية هو هادي عمرو، نائب مساعد وزيرة الخارجية. على الرغم من أنه يحظى باحترام كبير، إلا أن سلطته محدودة. لم يعين بايدن مساعدًا لوزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأوسط حتى الآن، ويُنظر إلى كبار المسؤولين المعنيين بالشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي، بريت ماكغورك وباربرا ليف، على أنهم خبراء في قضايا الخليج العربي وليس الإسرائيلي الفلسطيني. خلاف.

لا يوجد حديث عن تسمية بايدن مبعوثًا خاصًا للصراع. على النقيض من ذلك، عيّنت الإدارة بسرعة مبعوثين خاصين للتعامل مع الصراع في اليمن والمحادثات النووية مع إيران. حتى أنها تفكر في تسمية مبعوث خاص للقرن الأفريقي.

أنتج فريق عمرو مذكرة حصلت عليها الإخبارية "ذا ناشيونال"، والتي حددت خطوات نحو "إعادة ضبط" علاقة الولايات المتحدة بالفلسطينيين. وبحسب ذا ناشيونال، فإن الأفكار المطروحة تشمل "إعادة فتح بعثة أمريكية في الأراضي الفلسطينية" ، لكن هذا الخيار لا يزال قيد الدراسة.

أصبحت إحدى أفكار المذكرة حقيقة واقعة: أعلنت الولايات المتحدة أنها ستستأنف بعض المساعدات المالية للفلسطينيين، والتي قطعها ترامب كلها تقريبًا. سيساعد ما لا يقل عن 15 مليون دولار من أصل 100 مليون دولار سيتم الإفراج عنها حتى الآن الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة على التعامل مع وباء كوفيد -19.

الشكوك الانتخابية

قال مسؤولون ومحللون سابقون إن المذكرة، كما وصفتها صحيفة ذا ناشيونال، يبدو أنها تضع نهجًا معقولًا للعودة إلى شيء قريب من العلاقة الأمريكية الفلسطينية قبل ترامب. لكن في حين أنها تشيد بحل الدولتين فإنها لا تفتح آفاقاً جديدة في طرق تحقيق ذلك.

حثت إدارة بايدن الإسرائيليين والفلسطينيين على تجنب التحركات التي تهدد إمكانية حل الدولتين. لكن مثل هذه التحذيرات الأمريكية غالبًا ما يتم تجاهلها. أعلنت إسرائيل ذات مرة عن خطط لبناء مستوطنات جديدة أثناء زيارة بايدن في عام 2010، مما أثار حفيظة نائب الرئيس آنذاك. قبل أيام قليلة من تولي بايدن منصبه كرئيس، أعلنت إسرائيل أنها تقدم خططًا لبناء مئات منازل المستوطنين الجديدة في الضفة الغربية.

لم تذكر قراءة وزارة الخارجية للاتصال الأسبوع الماضي بين بلينكن ووزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي حل الدولتين، على الرغم من أن بلينكن قال إن إدارة بايدن ملتزمة به. ومع ذلك، قال البيان إن بلينكن "شدد على إيمان الإدارة بأن الإسرائيليين والفلسطينيين يجب أن يتمتعوا بتدابير متساوية من الحرية والأمن والازدهار والديمقراطية".

وجد الباحثون في الصراع أن اللغة مثيرة للاهتمام، قائلين إنها يمكن أن تكون اعترافًا بتقلص المساحة المادية والقانونية التي يشعر الفلسطينيون أنهم مضطرون إلى العمل بها. وهناك عدد متزايد من الفلسطينيين، وكثير منهم من الشباب، ويقول ان اسرائيل حصلت حتى الكثير من السيطرة على أراضيهم وحياتهم أن الوقت قد حان للتخلي عن المثل الأعلى الدولتين لصالح حل الدولة الواحدة التي لديها الفلسطينيين نفس الحقوق كما الإسرائيليين.

السياسة الإسرائيلية والفلسطينية باقية في قبضة أمريكا.

أجرت إسرائيل للتو انتخاباتها الرابعة في غضون عامين، وهناك حديث بالفعل عن انتخابات خامسة. وفاز حزب الليكود بزعامة نتنياهو بأكبر عدد من المقاعد. وهي الآن في محادثات ائتلافية، والنتائج ليست مؤكدة على الإطلاق. كما يواجه نتنياهو مزاعم بالفساد ألقت بظلالها على مستقبله السياسي.

قال الفلسطينيون يوم الثلاثاء إنهم اقترحوا إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح في الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية مع تبادل الأراضي مع إسرائيل كعرض مضاد لخطة الرئيس دونالد ترامب للشرق الأوسط. ورفض اشتية الإدلاء بمزيد من التفاصيل حول الاقتراح المكون من 4 1/2 صفحة لكنه قال إن الموقف الفلسطيني من القضايا الرئيسية معروف جيدا. (عباس المومني / صورة بركة) | عباس المومني / Pool Photo via AP

في غضون ذلك، يوشك الفلسطينيون على إجراء انتخاباتهم الأولى منذ 15 عامًا - انتخابات برلمانية في مايو وانتخابات رئاسية في يوليو. عباس، الذي يعول على الفو ، ربما يجري الانتخابات ليثبت لبايدن أنه لا يزال الزعيم الشرعي لشعبه. لكنها محفوفة بالمخاطر. هناك انقسامات بالفعل داخل حركة فتح التي يتزعمها عباس. هناك أيضا احتمال أن يظهر بقوة سياسيون محسوبون على حماس، الجماعة المسلحة التي تسيطر على قطاع غزة.

صنفت الولايات المتحدة حماس على أنها منظمة إرهابية. إذا انتهى الأمر بحماس إلى دور ذي مغزى في القيادة الفلسطينية، فقد يجعل ذلك من الصعب على الولايات المتحدة التعامل مع الفلسطينيين.

ومن بين الأشخاص الذين يراقبون عن كثب تحركات بايدن في الشرق الأوسط، كبار مساعدي ترامب السابقين. يجادل بعضهم بأنه حتى يشرع الفلسطينيون إصلاحات جادة، يجب ألا يتنازل بايدن عن شبر واحد إلى جانبهم.

وقال جيسون جرينبلات، الذي عمل مبعوثًا خاصًا للقضية الإسرائيلية الفلسطينية خلال سنوات ترامب، إن هذه الإصلاحات يجب أن تشمل وقف المدفوعات للفلسطينيين المسجونين من قبل الإسرائيليين - وهو ما يسميه النقاد "الدفع مقابل القتل".

وأضاف جرينبلات أن الولايات المتحدة يجب أن تقف إلى جانب إسرائيل ضد هيئات مثل المحكمة الجنائية الدولية ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. وقال أيضا إنه يشعر بالقلق إزاء تقارير عن استئناف المساعدات الأمريكية للفلسطينيين وإنه سيعارض أي تمويل مباشر للهيئات الحكومية الفلسطينية.

 

اخر الأخبار