وكالة: غضب فلسطيني من تصريحات نزال القيادي بحماس حول انتخابات دون القدس

تابعنا على:   19:00 2021-04-04

أمد/ رام الله : أثارت تصريحات للقيادي في حركة حماس محمد نزال (نشرها موقع إعلام الحركة الرسمي يوم السبت)، حول إجراء الانتخابات بالقدس، والتي تحدث فيها عن رفض حماس تأجيل الانتخابات، ودعوته لإيجاد بدائل مناسبة لإجرائها في مدينة القدس، غضب الفصائل الفلسطينية المختلفة. حسب وكالة إرم.

وأكدت حركة فتح، أن إجراء الانتخابات بالقدس، هي معركتها والمجلس الوطني الفلسطيني، وذلك باعتبارها جزءا من الدولة الفلسطينية.
وأضافت فتح على لسان الناطق باسمها أسامة القواسمي، ردا على تصريحات حماس، أن "القدس قلب الصراع، ومن أجلها خضنا ونخوض كل المعارك الميدانية والسياسية، ولا حل دون إنهاء الاحتلال الإسرائيلي عنها“، وفق وكالة الأنباء الرسمية ”وفا“.

من جانبه، قال أمين سر هيئة العمل الوطني، محمود الزق: إن "الانتخابات التشريعية لن تجرى دون مشاركة المواطنين في القدس، ترشيحا وانتخابا"، مبينا أن ”الإجماع الوطني يعتبر المدينة وحدة جغرافية مع كل الأراضي الفلسطينية.

وطالب الزق في تصريحات إذاعية لإذاعة ”صوت فلسطين“ الرسمية، المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لإجراء الانتخابات بالقدس، بينما اعتبر الأمين العام لجبهة التحرير الفلسطينية، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، واصل أبو يوسف، أن إجراء الانتخابات في القدس ترشحا وانتخابا يحظى بأهمية خاصة، في ظل محاولات الاحتلال لتغييبها وتنفيذ مخطط ما يسمى بـ ”صفقة القرن“.

وأوضح في حديث لإذاعة ”صوت فلسطين“، أن إجراء الانتخابات، بما فيها القدس، سيعمل على ترتيب الوضع الداخلي واستعادة الوحدة الوطنية، مؤكدا أن أية تصريحات تشير إلى احتمالية استثناء القدس من الانتخابات لا يمكن القبول بها.

واستغرب حزب الشعب، من تلميحات حماس، بإمكانية إجراء الانتخابات من دون القدس.

وقال عضو المكتب السياسي لحزب الشعب، وليد العوض: إن ”هذه المسألة غير قابلة للمساومة، وإنه لا يجوز إخراج المدينة من العملية الانتخابية تحت أي حجة“.

وشدد على أهمية مشاركة المواطنين في القدس بالانتخابات التشريعية؛ لأنها عاصمة الدولة الفلسطينية، داعيا المجتمع الدولي للضغط على الاحتلال لمنع عرقلة الانتخابات.

 وقال حسين الشيخ عضو مركزية فتح (م7)، إنه لا بديل عن اجراء الانتخابات بالقدس، مؤكدا أننا متجهون للانتخابات مئة بالمئة ولن يثنينا أحد عن ذلك ولكن ليس بأي ثمن لأن القدس رقم واحد ويجب أن لا نقع في الفخ السياسي من أجل إجرائها أن نبيع القدس ولن نبيعها.

ونوه الشيخ إلى أن الإسرائليين يضغطون علينا لمنع التوجه للجنائية الدولية وغيرها من الضغوط مقابل تقديم تسهيلات لنا منها ملف لم الشمل.

وأكد أمين عام جبهة النضال الشعبي أحمد مجدلاني، على أهمية مشاركة القدس في العملية الانتخابية تصويتا وترشيحا، مشيرا إلى أن قبول أي طرف فلسطيني بإمكانية إجراء الانتخابات دون مشاركة القدس، هو انتقاص من حقنا في القدس واعتراف بأنها جزء من إسرائيل.

وقال مجدلاني، في حديث لإذاعة صوت فلسطين، اليوم الأحد، إن إجراء أي عملية انتخابية في فلسطين لا يمكن أن تتم دون القدس، مؤكدا أن مشاركة القدس ليست موضوعا فنيا بقدر ما هو سياسي بدرجة أساسية، يتمثل في التأكيد على أن القدس عاصمة دولة فلسطين وأن المقدسيين لهم الحق مثل أي فلسطيني بممارسة حقهم الانتخابي.

وشدد مجدلاني على التمسك بالحق الطبيعي بممارسة المقدسيين لدورهم في العملية الانتخابية تصويتا وترشيحا، مؤكدا أنه لا يمكن إجراء الانتخابات بدون القدس.

يذكر أن إسرائيل لم تعط بعد موافقتها على إجراء الانتخابات بالقدس، كما أكد الاتحاد الأوروبي أن إسرائيل لم تعط موافقتها على دخول البعثة الأوروبية للأراضي الفلسطينية للمراقبة على الانتخابات.

اخر الأخبار