لافروف: المواجهة بين روسيا والغرب وصلت إلى الحضيض لكن هناك أمل

تابعنا على:   16:06 2021-04-01

أمد/ موسكو: قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، يوم الخميس، إن المواجهة بين روسيا والغرب وصلت إلى الحضيض، معربًا عن أمله في أن يعي الجميع المخاطر المرتبطة بذلك.

وحول التوتر الذي تشهده العلاقات الروسية - الأوروبية، قال لافروف إن موسكو مستعدة لإحياء العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، لكنها لن تطرق الباب المغلق.

كما تطرق لافروف إلى استدعاء روسيا لسفيرها أناتولي أنتونوف من واشنطن، وصرح بأنه تم التشاور معه في الكرملين، مضيفا أن تاريخ عودة السفير إلى واشنطن يقرره الرئيس فلاديمير بوتين.

كما ووصف وزير الخارجية الروسي تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن بوتين بأنها "خطاب شائن غير مسبوق".

وأشار لافروف إلى أن الولايات المتحدة بدأت عمليًا تدمير العلاقات مع روسيا قبل ذلك بوقت طويل، ومنذ إدارة الرئيس السابق باراك أوباما.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن رد الرئيس الروسي على التصريحات غير المقبولة لنظيره الأمريكي كان "دبلوماسيا ومهذبا"، مضيفًا أن موسكو تأسف لعدم استغلال الجانب الأمريكي اقتراح بوتين إجراء محادثات مباشرة مع بايدن.

وحمل وزير الخارجية الروسي الولايات المتحدة المسؤولية عن ظهور تنظيم "داعش" في العراق، مضيفا أن أفعال واشنطن حولت ليبيا إلى "ثقب أسود".

وتطرق لافروف، في حوار أجرته معه يوم الخميس القناة الأولى الروسية، إلى الأحداث المأساوية التي مر بها العراق وليبيا في العقود الماضية، وذلك في معرض تعليقه على تصريح نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن بأن الولايات المتحدة لا تشعر بأي عداء تجاه روسيا والصين وتأتي جميع خطواتها في سبيل "دعم الديمقراطية" و"حماية حقوق الإنسان".

وأشار وزير الخارجية الروسية إلى أن هذه النظرية يجب تطبيقها على أرض الواقع، مذكرا بإعلان الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن في مايو 2003 عن "تحرير العراق من الحكم الاستبدادي" و"إحلال الديمقراطية" في البلاد.

وقال الوزير: "أعتقد أنه ليس هناك حاجة للحديث أكثر عن ذلك، ويمكن الاقتصار على التذكير بعدد ضحايا الحرب التي أججها الأمريكيون، وهو يقدر بمئات آلاف الأشخاص، كما يمكن التذكير بأن حكم (رئيس الإدارة الأمريكية في العراق) بول بريمر سيئ الصيت نتج عنه قيام تنظيم "داعش" الذي التحق به فورا أعضاء في حزب "بعث" وعناصر للأجهزة الخاصة في عهد صدام حسين فقدوا وظائفهم وكانوا في حاجة إلى رعاية عوائلهم".

وتابع: "سبب ظهور "داعش" بعيد عن الخلافات الإيديولوجية، واستغل ذلك المتشددون اعتمادا على أخطاء الولايات المتحدة. ها هي "الديمقراطية" في العراق!".

وشدد لافروف على أن إحلال الديمقراطية في ليبيا جاء من خلال "قذائف وضربات عسكرية وقتل الزعيم الراحل معمر القذافي على خلفية تصريحات متحمسة لوزيرة الخارجية الأمريكية حينئذ هيلاري كلينتون".

وتابع: "النتيجة أن تحولت ليبيا إلى ثقب أسود تتوجه منها إلى الشمال حشود من اللاجئين يعاني منها الاتحاد الأوروبي ولا يعلم كيفية التعامل معها، وإلى الجنوب سيل غير مشروع من الأسلحة والإرهابيين الذين تعاني منهم منطقة الصحراء والساحل".

كلمات دلالية

اخر الأخبار