الاتحاد الأوروبي يكشف: "صعوبات تقنية" تعرقل مشاركة مراقبين لـ "الانتخابات" بالقدس

تابعنا على:   10:57 2021-03-31

أمد/ لوكسمبرغ: أكد الاتحاد الأوروبي صباح يوم الأربعاء، أنّه مصمم بقوة على دعم الانتخابات الفلسطينية المقبلة، ولا سيما من خلال ضمان وجود مناسب لمراقبين منه.

وقال الاتحاد في بيان وصل "أمد للإعلام" نسخةً منه، إنّ الرئيس الفلسطيني محمود عباس في كانون الثاني الماضي إجراء انتخابات تشريعية في 22 أيار، حيثُ طلبت السلطة الفلسطينية رسمياً من الاتحاد الأوروبي مراقبة الانتخابات.

وتابع، أنّه خلال التحضير لعملية معقدة مثل بعثة مراقبة الانتخابات يتوجب علينا إرسال بعثة استكشافية تابعة للاتحاد الأوروبي قبل عدة أشهر من الانتخابات لتقييم الوضع. 

وشدد، أنّه في الـ8 فبراير 2021 ، وفي ضوء قيود السفر الحالية والمستمرة وقيود الوصول لغير المقيمين بسبب جائحة كورونا ، أرسلت دائرة الشؤون الخارجية الأوروبية طلبًا رسميًا إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية يطلب وصول البعثة الاستكشافية للاتحاد الأوروبي عبر إسرائيل إلى فلسطين.

ونوه، إلى أنّه على الرغم من الاتصال المستمر بالسلطات الإسرائيلية ، خلال الأسابيع الخمسة الماضية ، لم يتم حتى الان تلقي اي رد.

وأوضح، قد يساهم هذا التأخير بشكل كبير في الحد من خيارات الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات التشريعية في 22 مايو. ويتم حاليا نقاش داخلي حول خيارات أخرى.

وأكمل، أنّه واصل في السنوات الماضية على دعم وتمويل عمل لجنة الانتخابات المركزية من أجل التحضير لإجراء انتخابات ذات مصداقية وشاملة وشفافة لجميع الفلسطينيين. إن الاتحاد الأوروبي على استعداد للعمل مع الجهات ذات الصلة لدعم العملية الانتخابية.

فيما يتعلق بالادعاءات التي تفيد بأن السلطات الاسرائيلية أبلغتنا بأنها لن تسمح بإجراء الانتخابات في القدس الشرقية ، أشار الاتحاد الأوروبي، إلى أنّ الموقف المبدئي بشأن القدس الشرقية لا يزال كما هو محدد في بيان المتحدث الرسمي الصادر في 16 كانون الثاني والذي دعا الاتحاد الأوروبي السلطات الإسرائيلية بموجبه إلى تسهيل إجراء الانتخابات في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية. ولم تصلنا حتى اللحظة أي معلومات أخرى حول  الموقف الإسرائيلي من الانتخابات الفلسطينية.

وكانت صحيفة "معاريف" العبرية أكد صباح الأربعاء، أنّ إسرائيل أبلغت الاتحاد الأوروبي، بعدم السماح للمراقبين بشأن الانتخابات الفلسطينية بدخول القدس.

وقالت الصحيفة العبرية عبر موقعها الإلكتروني، إنّ قيود كورونا في هذه المرحلة، تمنع سكان القدس الشرقية من المشاركة في انتخابات السلطة الفلسطينية. 

وتابعت، أنّ مكتب الرئيس محمود عباس أوضح، أنّه "بدون القدس لن تكون هناك انتخابات"، التي من المقرر إجراءها في 22 مايو.

وبحسب الصحيفة، وعد الرئيس "رؤوفين ريفلين" لممثلي الحكومة الألمانية، بأن إسرائيل لن تمنع الانتخابات في القدس، "ولم نتلق طلبًا بعد ولم نناقشه ، لكننا منحناهم في الماضي فرصة التصويت في القدس".

نص بيان الاتحاد الأوروبي باللغة الانجليزية..

اضغط ملف

 

 الملفات المرفقة

اخر الأخبار