5 أشياء يجب تجنبها بعد رياضة الجرى

تابعنا على:   16:30 2021-03-24

أمد/ الجري يوميًا من أفضل الرياضات التي يمكن القيام بها، ولكن ماذا نفعل بعد الجري، حيث نقوم بأنشطة قد تفسد وقت الجري  وهناك 5 إجراءات شائعة بعد الجري يجب تجنبها لتحقيق أقصى استفادة للجسم من هذا التمرين، وذلك وفقًا لما ذكره موقع "timesofindia".

1- عدم تزويد الجسم بالغذاء والسوائل

القاعدة الأساسية لأداء أي نوع من النشاط البدني هي تزويد الجسم بالوقود والترطيب قبل جلسة التمرين وبعدها، حيث أن إهمال هذه الخطوة المهمة يُقلل من فعالية جلسة التمرين التي نفقد خلالها المزيد من السوائل، لذلك من المهم تناول وجبة مغذية وشرب الماء لإعادة بناء العضلات التي تكسرت أثناء الجري، ويفضل تناول الطعام في غضون 20 إلى 30 دقيقة بعد الجلسة، مع مراعاة عدم الإفراط بتناول الكثير من الطعام لأنه قد يؤدى إلى ضياع جهودك.

2- تجنب القيام بأنشطة خفيفة

الجري عمل مرهق يزيد معدل ضربات القلب، لذلك لا يفضل الراحة بعد جلسة الجري الطويلة، بل يجب أولًا استعادة التنفس إلى طبيعته ويجب التركيز على القيام ببعض الأنشطة الخفيفة التي من شأنها الحفاظ على تدفق الدم في الجسم مما يساعد على التعافي بشكل أسرع.

3- البقاء في نفس الملابس

من الطبيعي أن تشعر بقليل من الخمول بعد جلسة الجري لكن البقاء في نفس ملابس التمرين غير جيد، حيث يحتوى العرق الموجود بملابس التمرين على بكتيريا يمكن أن تتكاثر وتسبب مشاكل في الجلد، كما أن البقاء بهذه الملابس المبللة لفترات طويلة قد يؤدى إلى الإصابة بنزلات البرد، لذلك من الضروري تغيير ملابس التمرين بعد الانتهاء من جلسة الجري.

4- القيام بأعمال شاقة

تجنب الانخراط في أي نوع من الأعمال الشاقة التي تتطلب الكثير من الطاقة بعد جلسة الجري، حيث أن العضلات تكون مجهدة وتحتاج إلى بعض الوقت للراحة والتعافي.

5- الاستحمام بماء ساخن

الاستحمام بماء ساخن مباشرة بعد جلسة الجري فكرة غير مستحبة،  قد يبدو هذا للكثيرين خيارًا مثاليًا لاسترخاء العضلات المؤلمة، لكنه لن يساعدك كثيرًا، فمن الأفضل استخدام مزيج من المعالجات بالثلج لتقليل الألم والتورم والاسترخاء لبعض الوقت ثم أخذ حمامًا ساخنًا بعد ذلك.

كلمات دلالية

اخر الأخبار