القاهرة: مؤتمر لـ "انطلاق تحقيقات المحكمة الجنائية الدولية في الجرائم المرتكبة بفلسطين"

تابعنا على:   09:15 2021-03-21

أمد/ القاهرة: تنطلق في العاصمة المصرية القاهرة صباح يوم الاثنين، فعاليات المؤتمر الدولي حول "تعزيز المساءلة والمحاسبة الجنائية لجرائم الحرب والانتهاكات الجسيمة.. فلسطين نموذجاً".

ويتناول المؤتمر عرض ومناقشة ولاية المحكمة الجنائية الدولية والتجارب التطبيقية في عدد من الملفات التي شهدت مخاطبة حرائم مماثلة للمرتكبة في سياق الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، ومناقشة الفرص والتحديات المرتبطة بآليات تطبيق قرار المدعية العامة للمحكمة ببدء التحقيقات، وبحث سبل تكثيف الجهود لدعم تحقيقات المحكمة، وآليات توسيع التحالف الدولي المساند لجهود المساءلة والمحاسبة.

ويشارك في افتتاح المؤتمر ممثلون عن حكومة جمهورية مصر العربية (الدولة المضيفة) والدكتور رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني، ويشارك في الأعمال خبراء وقضاة وأكاديميون في مجالات العلوم السياسية والقانون الدولي والقانون الجنائي وقادة منظمات حقوق الإنسان غير الحكومية من مصر وفلسطين وعدد من الدول العربية.

وسيتاح لوسائل الإعلام والصحفيين متابعة وقائع الجلستين الافتتاحية (الساعة 9.30 صباح الإثنين 22 الجاري) والختامية (الساعة 1.30 ظهراً الثلاثاء 23 الجاري).

وسيعقد المؤتمر بالشراكة بين المنظمة العربية لحقوق الإنسان والمجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، وبالتعاون مع الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان والشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

اخر الأخبار