الصين تؤكد استعدادها للعمل مع الولايات المتحدة لإعادة العلاقات إلى المسار الصحيح

تابعنا على:   12:39 2021-03-08

أمد/  بكين- شينخوا: أعرب عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي، عن استعداد الصين للعمل مع الولايات المتحدة؛ لإعادة العلاقات الثنائية إلى المسار الصحيح. 

أدلى وانغ بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي، قائلًا إنه "يتعين على الجانبين اتباع نتائج المحادثة الهاتفية التي أجراها الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأمريكي جو بايدن، عشية العام القمري الصيني الجديد الشهر الماضي، ووضع العلاقات الثنائية على طريق جديد يتسم بالنمو الصحي والمطرد". 

قال وانغ، إن وجود اختلافات وخلافات بين الصين والولايات المتحدة شيء طبيعي، حيث إن كلا البلدين لديه نظام اجتماعي مختلف. 

وأضاف أن "المهم هو إدارتها بشكل فعال من خلال التواصل الصريح، لمنع سوء التقدير الاستراتيجي وتجنب الصراع والمواجهة". 

واستطرد أن وجود منافسة بين الصين والولايات المتحدة لا يدعو للدهشة، حيث إن مصالح البلدين متداخلة، ولكن يجب أن تكون المنافسة بينهما صحية ومرتكزة على العدل والإنصاف. 

وتابع وزير الخارجية قائلًا إن "الصين تأمل أن تلتقي الولايات المتحدة الصين في منتصف الطريق وأن تزيل جميع القيود غير المعقولة التي فرضتها على التعاون الثنائي في أسرع وقت ممكن، وألا تخلق عوائق جديدة"، مشيرًا إلى أن الصين مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة في مجالات من بينها، مكافحة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) والتعافي الاقتصادي والتغير المناخي. 

ورد الوزير على سؤال حول العلاقات الصينية-الأمريكية في سياق مسألة تايوان وشؤون متعلقة بهونغ كونغ وشينجيانغ وشؤون أخرى، قائلًا إن الصين لن تقبل أبدا الإدعاءات التي لا أساس لها ولا التشهير بها، ولن تسمح أبدا بانتهاك مصالحها الجوهرية، ودعا الولايات المتحدة للاعتراف بحقيقة أنها كانت تتدخل عمدًا في الشؤون الداخلية لدول أخرى، لبعض الوقت، تحت ذريعة الديمقراطية وحقوق الإنسان. 

وذكر عضو مجلس الدولة، أن "الشعب الصيني هو أفضل من يقول ما إذا كانت الصين تبلي بلاء حسنا، الشعب الصيني يستطيع أن يقرر ما هو الشيء الصحيح الذي يتعين على الصين فعله". 

اخر الأخبار