التحالف العربي يؤكد شنه غارات على صنعاء ضمن "عملية نوعية" ضد الحوثيين

تابعنا على:   15:00 2021-03-07

أمد/ الرياض: أكد التحالف العربي بقيادة السعودية شنه غارات جوية، يوم الأحد، على العاصمة اليمنية صنعاء، ضمن إطار "عملية نوعية" أطلقها ضد جماعة الحوثيين ردًا على تصعيد هجماتها على المملكة.

وأعلن التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" عن "بدء تنفيذ عملية عسكرية نوعية بضربات جوية موجعة" ضد الحوثيين، مشيرًا إلى أن العملية تستهدف "القدرات الحوثية" في صنعاء وعدد من المحافظات اليمنية الأخرى.

وشدد التحالف على أن العملية تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، متعهدًا بـ"محاسبة القيادات الإرهابية التي تحاول استهداف المدنيين والأعيان المدنية".

وتابع: "المدنيون والأعيان المدنية بالمملكة خط أحمر".

وجاء هذا البيان في أعقاب إعلان "مركز الإعلام الثوري" التابع لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) عن شن التحالف خمس غارات على حي النهضة وغارتين على منطقة عطان في صنعاء.

ويأتي ذلك على خلفية تكثيف الحوثيين في الأسابيع الأخيرة هجماتهم على السعودية بطائرات مسيرة وصواريخ باليستية.

يشار إلى أن أفادت "الإخبارية" السعودية يوم الأربعاء، بأن قوات التحالف العربي في اليمن التي تقودها السعودية، اعترضت طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون تجاه خميس مشيط في المملكة.

وكان التحالف العربي قد أعلن صباح يوم الأربعاء عن إحباطه هجوما جديدا شنته جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) اليمنية على جنوب المملكة بواسطة طائرة مسيرة.

وأكد المتحدث باسم التحالف، تركي المالكي، اعتراض وتدمير طائرة مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون "بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية في المنطقة الجنوبية".

وذكر المتحدث أن قيادة التحالف "تتخذ وتنفذ الإجراءات العملياتية اللازمة لحماية المدنيين والأعيان المدنية وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية".

وكثف الحوثيون في الأسابيع الأخيرة هجماتهم على السعودية على خلفية شنهم زحفا من أجل إحكام السيطرة على محافظة مأرب التي تعد آخر معقل لقوات الحكومة المعترف بها دوليا المدعومة من التحالف.

كما أعلن الحوثيون مساء يوم الثلاثاء، أنهم استهدفوا مطار أبها في السعودية بطائرة مسيرة، مؤكدين أن الاستهداف يأتي ردا على التصعيد الجوي للتحالف وحصاره المتواصل على اليمن.

اخر الأخبار