محدث - اتهامات إسرائيلية عقب قرار المحكمة الجنائية.. وغانتس يوجه رسالة للفلسطينيين

تابعنا على:   17:44 2021-03-03

أمد/ تل أبيب: عقب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء يوم الأربعاء، على قرار الجنائية الدولية، والذي قررت فيه بفتح تحقيق بشكل رسمي في جرائم الاحتلال تجاه الأراضي الفلسطينية.

وشدد رئيس الحكومة على أن "المحكمة التي أنشئت بهدف منع تكرار الفظائع التي تعرض لها اليهود على أيدي النازيين تتحول اليوم ضد دولة الشعب اليهودي"، مضيفا: "بطبيعة الحال، لا يقولون كلمة ضد إيران وسوريا وغيرهما من الديكتاتوريات التي تقترف جرائم حرب حقيقية".

وتعهد نتنياهو بأن حكومته "ستتصرف من أجل إلغاء القرار الفاضح هذا".

وإعتبر نتنياهو، أن قرار المحكمة الجنائية الدولية "يمثل جوهر معاداة السامية وجوهر النفاق"، مضيفًا: أن المحكمة قضت بأن جنودنا الأبطال والأخلاقيين الذين يحاربون الإرهابيين هم مجرمو حرب"، على حد مزاعمه.

وتابع نتنياهو، أن الحكومة الإسرائيلية "ستحمي جميع الجنود والمدنيين وستقاتل لإلغاء هذا القرار".

فيما أكد الرئيس الإسرائيلي رؤوڤين ريفلين، في بيان أيضا أن "قرار المحكمة الجنائية حول فتح تحقيق ضد إسرائيل مخزي، ولن نقبل الادعاءات ضد ممارسة حقنا وواجبنا في حماية مواطنينا"، مضيفا "سنكون يقظين في ضمان عدم المساس بجنودنا".

ومن جهة أخرى، قال وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي، إن فتح المحكمة الجنائية الدولية تحقيقا في جرائم حرب بالأراضي الفلسطينية "إفلاس أخلاقي وقانوني".

وأضاف أشكنازي، في بيان أن "قرار فتح تحقيق ضد إسرائيل هو استثناء من تفويض المحكمة وإهدار لموارد المجتمع الدولي من قبل مؤسسة منحازة فقدت كل شرعيتها".

وبدوره، وجه وزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، يوم الأربعاء، رسالة إلى الفلسطينيين عقب قرار المدعية العامة لمحكمة الجنايات الدولية بفتح تحقيق ضد الجرائم الإسرائيلية في فلسطين.

وقال غانتس: "قرار المحكمة في لاهاي مكافأة للإرهاب".

وأضاف: "يجب على الفلسطينيين أن يستوعبوا - لن يحل النزاع بيننا إلا من خلال المفاوضات، ولن تساعدهم المحكمة".

يشار إلى أن المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي فاتو بنسودا قد أعلنت مساء يوم الأربعاء، بدء مكتبها بإجراء تحقيق يتعلق بالوضع في فلسطين.

وقالت بنسودا إنّ التحقيق سيغطي الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة، والتي من المفترض أنّها ارتكبت في القضية ذات الصلة منذ 13 حزيران/ يونيو 2014.

وأضافت بنسودا أنّ مكتبها سيحدد الأولويات المتعلقة بالتحقيق في الوقت المناسب، في ضوء التحديات المتعلقة بجائجة كورونا، وقلة الموارد المتاحة، وعبء العمل الثقيل المطلوب من المحكمة إنجازه.

ومن جانبها، رحّبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الأربعاء، بقرارالمدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، بدء مكتبها بإجراء تحقيق يتعلق بالوضع في فلسطين.

اخر الأخبار