المراكشي: قرار تأجيل تطبيق قانون الشهر العقاري رسالة رئاسية مهمة.. والشربيني يرحب بقرار السيسي

تابعنا على:   21:07 2021-03-02

أمد/ القاهرة: أشادت الخبيرة الاقتصادية د. شكرية المراكشي بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي تأجيل تطبيق قانون الشهر العقاري لفترة انتقالية لا تقل عن عامين بهدف إتاحة الفرصة والوقت لإجراء حوار مجتمعي حوله، معتبرة القرار  بمثابة انحياز واضح من "السيسي" للوطن والمواطنين بكل فئاتهم خاصة محدودى الدخل على السواء.

وتمنت المراكشي، أن يكون قرار الرئيس رسالة للحكومة ومجلس النواب على السواء بشأن ضرورة ان تكون كل القوانين ذات الصلة بمصلحة الشعب، قبل إقراراها، لابد ان يكون هناك توافق مجتمعي حولها بما لا يضر المصلحة العامة للبلاد.

وقالت المراكشي، في بيان لها، وصل "أمد للإعلام" نسخة عنها، إن هذا القرار  الذي يلبي  مطالب المواطنين يدل على حكمة ووعي الرئيس السيسي التام بأحوال الشارع  الذي كان يئن من القانون، خاصة وأنه يأتي بعد فترة وجيزة من قانون التصالح. لافتة أنه رغم صعوبة المرحلة ووسط أجواء عصيبة في الاقتصاد العالمي، فإن قرار الرئيس السيسي يؤكد أنه يراعي دوما تحقيق التنمية مع حرصه الكامل على عدم تكبد المصريين مزيدا من الأعباء.

وأوضحت المراكشي  أن هناك قوانين أخري تحتاج إلى حوار مجتمعي والاستماع إلى أراء أصحاب المصلحة، مشددة على ضرورة الاستفادة من قرار الرئيس السيسي  بتقديم مشروع قانون متكامل بشأن الشهر العقاري ، مطالبة في هذا الصدد بتكوين لجنة مشتركة من مجلسي الشيوخ والنواب لإقرار قانون متكامل حول الشهر العقاري، مع تنظيم حوار مجتمعي شامل حول القانون.

وختمت الخبيرة الاقتصادية  حديثها  بأن الاقتصاد المصري بحاجة إلى مشروعات قوانين موحدة بشأن عدة من الملفات بينها الاستثمار والشهر العقاري، دون تحميل المواطنين مزيدا من الاعباء الاقتصادية.

ومن ناحيته، رَحب مُنسق حملة عشان تبنيها بشرق أوروبا، عادل الشربيني، بتأجيل تطبيق القانون رقم ١٨٦ لعام ٢٠٢٠ الخاص بتعديل قانون الشهر العقاري لفترة انتقالية لا تقل عنْ عامين، وذلك بِهدف إتاحة الفرصة والوقت لإجراء حوارٍ مجتمعي.

ووصف الشربيني، خلالَ تصريحات صحافية، قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتأجيل ضريبة التصرفات العقارية لمدة عامين بـ "الحكيم والمدروس"، لكونه يُلبي مَطالب المُواطنين.

وقال الشربيني، إنَّ الرئيس السيسي، دائمًا ما يُلبي مَطالب المواطنين، لكونه يَستمع إلى صوت الشارع بِصفةٍ مُستمرة.

وأوضح الشربيني، أنَّ الرئيس، دائمًا ما يقفُ في صف المواطن ويضع الحلول العاجلة له، قائلاً: "الرئيس السيسي دائمًا ما يؤكّد اصطفافه إلى جانب الشعب المِصري من أجل تحقيق جودة الحياة المأمولة وسعيه الدؤوب لتحقيق حياة كريمة للمواطن".

وفسّر الشربيني، بأنَّ المُمارسة في الكثير منْ القضايا أثبتت أنَّ المصريين أمام رئيس دولة مُتصل بالواقع والإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي بكل وسائلها، وذلك منْ خلال شخصه، وليس اعتمادًا على التقارير.

وختامًا، أشار الشربيني، إلى أنَّ قرار تأجيل قانون الضرائب العقارية قطع الطريق أمامَ المُشككين وأبواق الجماعات الإرهابية، قائلاً: "الرئيس أب لجميع المصريين، لكونه يشعر بهم ويقف مَعهم دائمًا".

اخر الأخبار