رغم حذف 3 اسماء

الخارجية الأمريكية: حددنا مسؤولا كبيرا سابقا بالاستخبارات السعودية على صلة بمقتل خاشقجي

تابعنا على:   22:30 2021-03-01

أمد/ واشنطن - وكالات: قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس يوم الإثنين، إن واشنطن حددت مسؤولا كبيرا سابقا بالاستخبارات السعودية على صلة بمقتل جمال خاشقجي.

وأضافت في إفادة صحيفة يوم الإثنين إن بلادها ستركز "بشدة على سلوك السعودية في المستقبل".

وأوضح برايس أن "الولايات المتحدة تركز على السلوك المستقبلي للسعودية بعد العقوبات التي فرضتها على بعض المسؤولين السعوديين فيما يتعلق بمقتل الصحفي جمال خاشقجي"، والتي لم تشمل ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، بحسب رويترز.

وأضاف، أن مبيعات "الأسلحة للسعودية في المستقبل سيتم تقييمها على أساس المصالح والقيم الأمريكية".

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية أن بلادها حثت السعودية على حل قوتها للتدخل السريع.

وفي وقت سابق اليوم، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، إن الولايات المتحدة تحتفظ بالحق في "معاقبة" ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في المستقبل إذا لزم الأمر.

وجاء على لسان بساكي في إفادة صحفية: "بالطبع نحتفظ بالحق في اتخاذ أي إجراء في الوقت وبالطريقة التي نختارها"، حسبما نقلت وكالة "رويترز".

وأضافت المتحدة أنه "تاريخيا، لم تعاقب الولايات المتحدة من خلال الرؤساء الديمقراطيين والجمهوريين، عادة، قادة حكومات الدول التي لدينا علاقات دبلوماسية معها".

ويوم الجمعة الماضي، أصدرت الإدارة الأمريكية تقريرا استخباريا، يرجح أن يكون ولي عهد السعودية وافق شخصيا على اغتيال الصحفي جمال خاشقجي عام 2018، في سفارة بلاده في تركيا.

ولاحقا ردت السعودية على تقرير الاستخبارات الأمريكية، وجاء في بيان الخارجية السعودية: "نرفض رفضا قاطعا ما ورد في تقرير الكونغرس بشأن مقتل المواطن جمال خاشقجي".

وشددت الخارجية السعودية على أن الجريمة ارتكبتها "مجموعة تجاوزت كافة الأنظمة وتم اتخاذ الإجراءات القضائية اللازمة"، مؤكدة أن المملكة "ترفض أي أمر من شأنه "المساس بقيادتها وسيادتها واستقلال قضائها".

ونشرت سي أن ان تقريرا قالت فيه، حُذفت أسماء 3 أشخاص من قائمة المسؤولين عن مقتل الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي، من القائمة التي نشرتها وكالة الاستخبارات الأمريكية "CIA" بعد وقت قليل من نشرها الجمعة، واستبدلت بقائمة أزيلت منها هذه الأسماء.

الأسماء التي تم حذفها من النسخة الأولى هي "عبدالله محمد الهويريني" الذي لم يكن في السابق مدرجا لصلته بمقتل خاشقجي، بالإضافة إلى كل من "ياسر خالد السالم" و"إبراهيم السالم".

هذه الخطوة سارت دون ملاحظة بشكل عام، وما حصل هو أن الرابط الذي بعثه مكتب رئيس الاستخبارات القومية الذي احتوى على قائمة الأسماء فجأة لم يعد بالإمكان فتحه وبعدها تم استبداله بنسخة ثانية بعد حذف أسماء 3 رجال من قائمة الأشخاص الذين "شاركوا أو أمروا أو كانوا متواطئين أو مسؤولين عن مقتل جمال خاشقجي".

ورد متحدث باسم الاستخبارات القومية على استفسار من CNN حول سبب حذف هذه الأسماء، قائلا: "وضعنا وثيقة معدلة على الموقع الالكتروني لأن النسخة الأصلية احوت بالخطأ 3 أسماء ما كان من المفترض أن يتم شملهم.

وكانت النسخة الأولى من تقرير الاستخبارات القومية تضم الأسماء التالية قبل تعديها:

سعود القحطاني

ماهر المطرب

نايف العريفي

محمد الزهراني

منصور أباحسين

بدر العتيبة

عبدالعزيز الهوساوي

وليد عبدالله الشهري

خالد العتيبة

ثائر الحربي

فهد شهاب البلوي

مشعل البستاني

تركي الشهري

مصطفى المدني

سيف سعد

أحمد زايد عسيري

عبدالله محمد الهويريني

ياسر خالد السالم

إبراهيم السالم

صلاح الطبيقي

محمد العتيبة