لتوحيد النظام السياسي

السقا يطالب بوضع معايير واضحة لعملية اختيار المرشحين

تابعنا على:   19:44 2021-02-28

أمد/ رام الله: صرح د. لؤي السقا خبير العلاقات الدولية والاقتصاد، يوم الأحد، أنه يتطلب من كافة الفصائل والقوى والأحزاب والمستقلين وضع معايير لعملية اختيار المرشحين واستبعاد كل من لا تنطبق عليه تلك المواصفات.

مؤكدًا أن ذلك حتى "نتمكن من توحيد نظام السياسي، والخروج بنظام سياسية ورؤية موحدة؛ لمواجهة التحديات، فالمجلس التشريعي ليس جمعية خيرية لتوزيع الصدقات والمعونات، وليس مركز إصلاح اجتماعي ولا رعاية وخدمات صحية".

وقال السقا: "يجب على المواطنين أن يعلم أنه يوجد معايير في اختيار أعضاء التشريعي، وأن يكون على معرفة شاملة وأهمية دورهم ومهامهم وظائفهم، فأساس عمل المجلس التشريعي سياسي، ومن مهمات المجلس اقرار القوانين والسياسات ومناقشتها ومساءلة الحكومة ومراقبتها واستجواب الحكومة والمؤسسات الحكومة التنفيذية لذلك يجب ان يستوعب المواطن معنى عضو مجلس تشريعي وأهميته."

وبين السقا أهمية اختيار عضو المجلس التشريعي من خلال معايير؛ لأنه سوف يمثل كافة الشعب، وعلي عضو المجلس التشريعي أن يتمتع بالجرأة الناضجة ووعي ونضج والمعرفة والقدرة على مخاطبة الجمهور والاستماع لهم وآرائهم و مشاكلهم، و لديه القدرة على الربط بين السياسة العامة، والحاجات الشخصية للأفراد.

وتابع: "وأن يكون قادرًا على فهم السياسة وسن القوانين والمساءلة والرقابة على الحكومة، وعلى المؤسسات التنفيذية و ورقابة على الموازنة، ومناقشتها وإقرارها وإقرار القوانين وحجب الثقة."

اخر الأخبار