تقرير يكشف الدولة المتورطة في تفجير سفينة إسرائيلية في خليج عمان

تابعنا على:   15:30 2021-02-27

أمد/ تل أبيب: كشف تقرير إعلامي إسرائيلي يوم السبت، الدولة المتورطة في تفجير سفينة "هيل يسري" المملوكة لإسرائيل، يوم الخميس الماضي، في خليج عمان.

ونقل موقع "إسرائيل 24"، عن مصادر قولها، إن "إسرائيل ترى إيران مسؤولة عن الانفجار الذي تعرضت له سفينة "هيل يسري" المملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونغر وتحمل علم باهاما".

ووفق الموقع الإسرائيلي، قال مالك السفينة، رامي أونغر، إنه "لا يعلم هل هناك علاقة بما تعرضت له سفينته والتوتر القائم بين إيران والولايات المتحدة أو لأن ملكية السفينة إسرائيلية"، مشيرا إلى أن السفينة كانت في طريقها من موانئ السعودية إلى سنغافورة وقد تعرضت للانفجار قبالة السواحل العمانية.

وكانت قناة "كان" العبرية، قالت إن تقديرات أجهزة الأمن الإسرائيلية تشير إلى أن الحديث يدور عن عمل انتقامي إيراني.

وفي وقت سابق يوم الجمعة، قال مركز عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة (UKMTO)، إن سفينة تعرضت لانفجار في خليج عُمان الخميس، مؤكدا أن "التحقيقات جارية والسفينة في أمان والطاقم بخير". و"أضاف أن الحادث وقع الساعة 20:40 بتوقيت غرينتش. ولم تذكر الهيئة تفاصيل عن سبب الانفجار".

وذكر الإشعار "تم توجيه النصح للسفن التي تبحر في المنطقة بتوخي الحذر".

وقالت مجموعة "درياد غلوبال" التي تتخذ من لندن مقراً وتعنى بالأمن البحري، على موقعها الإلكتروني إن "السفينة المعنية هي إم. في هيليوس راي، وهي سفينة لنقل السيارات مملوكة لشركة هليوس راي المحدودة وهي شركة إسرائيلية مسجلة في جزيرة آيل أوف مان. وكانت السفينة في طريقها إلى سنغافورة من الدمام في السعودية.

من جانبه، قال الإسرائيلي أونغر مالك السفينة: "وقع التفجير مساء الجمعة، جنوب مضيق هرمز أمام عمان". وأضاف في تصريح للقناة "الأضرار عبارة عن ثقبين بقطر نحو متر ونصف، لكن لم يتضح لنا بعد ما إن كان ذلك ناجما عن إطلاق صاروخ أم ألغام تم لصقها بالسفينة". وقال إن محرك السفينة لم يتضرر وكذلك لم يصب أحد من طاقمها بأذى.

كلمات دلالية

اخر الأخبار