تعهد قطري بتوفير 60 مليون دولار وأوروبي بتوفير 20 مليون يورو

اشتية يترأس اجتماعًا لمشروع توفير الغاز لقطاع غزة بحضور أوروبي وقطري

تابعنا على:   17:25 2021-02-24

أمد/ رام الله: ترأس رئيس الوزراء الفلسطيني د. محمد اشتية، يوم الأربعاء في مكتبه برام الله، اجتماعا لمناقشة مشروع توفير الغاز لقطاع غزة، بحضور ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين سفين بورغسدورف، وعبر الفيديو رئيس اللجنة القطرية لإعمار غزة السفير محمد العمادي.

وشدد اشتيه على أهمية هذا المشروع بدعم من الاتحاد الأوروبي ودولة قطر، والذي يهدف لنقل الغاز إلى قطاع غزة من إسرائيل بهدف تزويده لمحطة توليد الكهرباء في القطاع، بما يساهم في توفير قدرة كهربائية أعلى وانتظام للتيار في قطاع غزة، وحل مشكلة الكهرباء في غزة جذريا.

وثمن اتعهد دولة قطر عبر السفير العمادي بتوفير مبلغ 60 مليون دولار لتمديد انابيب نقل الغاز داخل إسرائيل، والاتحاد الأوروبي عبر السفير بورغسدورف بتوفير مبلغ 20 مليون يورو للتمديدات داخل قطاع غزة.

وتم خلال الاجتماع نقاش خطط تطوير محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة وتحويلها للعمل على الغاز، إضافة الى انتظار الرد النهائي من الجانب الإسرائيلي على هذا المشروع.

ومن جهة أخرى، قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي شادي عثمان، إن الاتحاد أبدى استعداده لتقديم نحو 20 مليون يورو، دعما لتوفير لقاح ضد "كورونا" للشعب الفلسطيني.

وأضاف عثمان مساء يوم الأربعاء، إن الاتحاد الأوروبي أعلن خلال اجتماع افتراضي للجنة المانحين الدوليين لصالح الشعب الفلسطيني، عن استعداده لتوفير مبلغ 20 مليون يورو، لمساعدة فلسطين في شراء اللقاحات اللازمة ضد "كورونا".

وأوضح، أن توفير هذا المبلغ يحتاج لإجراءات فنية، ويسير فيها الاتحاد الأوروبي بانتظار استكمالها ليتم إيصاله لدولة فلسطين.