بعد أزمة فيسبوك مع أستراليا.. من ينهي هيمنة مواقع التواصل الاجتماعي؟ - فيديو

تابعنا على:   21:04 2021-02-23

أمد/ قالت شركة "فيسبوك"، إنها تعتزم استعادة صفحات الأخبار الأسترالية في الأيام القليلة المقبلة بعد التوصل لاتفاق مع الحكومة لتعديل قانون كان سيجبر شركة التواصل الاجتماعي على الدفع لشركات الإعلام مقابل المحتوى الإخباري.

وتفاقمت الأزمة بين أستراليا وفيسبوك منذ أكثر من أسبوع عندما مضت كانبرا في سَن القانون الذي استهدف شركات التكنولوجيا الكبرى مثل فيسبوك وجوجل.

وقال إياد بركات المتخصص في شئون التكنولوجيا، إن هناك معركة كبيرة حول العالم تخص العالم وروح الإنترنت، وهو المكان والفضاء المفتوح، مشيرا إلى وجود سيطرة كبيرة وتدمير حقيقي لشبكات الاأبار الحقيقة التي تأتي بأخبار موثوقة فى ظل انتشار الأخبار الكاذبة.

وأشار المتخصص في شئون التكنولوجيا، في حديثه لقناة"الغد"، إلى أن المعركة مع أستراليا بدأت منذ أشهر وليست معنزلة مع معارك أخرى فى العالم والاتحاد الأوروبي، موضحا أن شركات التواصل على درجة كبيرة من القوة تحرم المواقع الإخبارية من الدخل، وهو ما حدث في الولايات المتحدة الأمريكية في جميع غرف الأخبار وتحفيض عدد الموظفين 50% ، مع ارتفاع ثروات فيسبوك10 أضعاف فبالتالي الموضوع أصبح خطيرا، ومتعلق بفعل "فيسبوك" وتسمية كل شيئ أخبار وهو العقاب الذي تم فرضه على أستراليا.

 وأكد المتخصص في شئون التكنولوجيا، أن خطوة فيسبوك كانت مفاجئة، منوها إلى أن ستراليا كانت فقط تحاول مع الشبكات الإخبارية، و تجلس وتتفاوض مع مقدمي الأخبار كذلك المحتوى فى أستراليا ولا تهدف لمعاقبة فيسبوك، خلاف "جوجول"، وجلوسه مع الشركات والبدء فى عمليات التفاوض والتوصل لاتفاقيات مع هذه الشركات الإخبارية.

اخر الأخبار