الضمير تنظم لقاء بعنوان " حث وتمكين الشباب على المشاركة السياسية" للأكاديميين والعاملين في جامعة الأزهر

تابعنا على:   16:22 2021-02-23

أمد/ غزة: نظمت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان، يوم الثلاثاء، لقائي طاولة مستديرة بعنوان "حث وتمكين الشباب على المشاركة في الحياة السياسية ".

وذلك بمشاركة عدد (23) أكاديمي وعامل من العاملين في جامعة الأزهر، ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة من اللقاءات التي تنفذها مؤسسة الضمير بالتعاون مع الجامعات الفلسطينية كجزء من أنشطة مشروع من حقي ان اختار ينفذ بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية ضمن مشروع "الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني" الممول من الاتحاد الأوروبي. 

هذا وشارك في افتتاحية اللقاءان الأستاذ محمد البردويل منسق المشروع من مؤسسة الضمير، قدم نبذة عن مؤسسة الضمير وأهدافها، كما وأشار إلى أهداف المشروع والأنشطة المنوي تنفيذها وخاصة المحاكاة الصورية للانتخابات داخل الجامعة، فيما أدار اللقاء الأول أ. سعيد عيسى، وأدار اللقاء الثاني أ. يوسف بعلوشة .  

وهدف اللقاءان إلى مناقشة التحديات والصعوبات التي تواجه الشباب في المشاركة في الحياة السياسية وخاصة الانتخابات، وأليات حث الشباب والطلبة للمشاركة في الانتخابات، وضرورة مشاركة الطاقم الأكاديمي في الرقابة على الانتخابات الصورية.  

وقد استعرض المشاركون خلال اللقاءان التحديات والمعيقات التي تواجه الشباب وتحول دون تمكينهم من ممارسة حقهم في الانتخابات، قد خلص اللقاءان إلى العديد من النتائج والتوصيات، كما يلي:  

التعميم على الطلبة عبر المودل من خلال منصات التعليم الالكتروني حث الشباب على المشاركة في الانتخابات. 

ان تكون مشاركة الشباب غير قاصرة على التصويت والاقتراع فقط، بل المشاركة في الترشح في الانتخابات.  

ضرورة توعية الشباب واعلاء المصلحة الوطنية على المصلحة الحزبية، وحثهم على المشاركة في العملية السياسية من خلال الوسائل المرئية والمسموعة ووسائل التواصل الاجتماعي.  

كما حث المشاركون على مطالبة الأحزاب السياسية بضم الشباب والنساء إلى القوائم الانتخابية الخاصة بهم على ان تكون الأسماء الأولى للشباب في القوائم.  

ضرورة التشبيك مع كافة المؤسسات الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني لتعزيز وتمكين الشباب في المشاركة السياسية والانتخابات.  

ضرورة ان يكون هناك قائمة مستقلة خاصة بالشباب.  

التأكيد على دورية الانتخابات وفق محددات القانون.

اخر الأخبار