الكاظمي يشكل لجنة تحقيق مشتركة

بلينكن: أمريكا غاضبة بسبب هجوم أربيل..و"سرايا أولياء الدم" تتبنى الهجوم

تابعنا على:   06:15 2021-02-16

أمد/ واشنطن - وكالات: قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة "غاضبة" بسبب هجوم صاروخي وقع يوم الاثنين في منطقة كردستان العراق، أسفر كما أفادت التقارير عن مقتل متعاقد مدني وإصابة عدد آخر بجروح، بينهم جندي أمريكي والعديد من المتعاقدين الأمريكيين.

وقال بلينكن في بيان، "تواصلت مع رئيس وزراء إقليم كردستان مسرور برزاني لمناقشة الواقعة والتعهد بدعمنا لجميع الجهود المبذولة للتحقيق فيها ومحاسبة المسؤولين عنها".

وتابع: "نتعهد بتقديم جميع المسئولين عن الهجوم إلى العدالة".

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" يوم الثلاثاء، سقوط قتيل وإصابة 5 أمريكيين حصيلة الهجوم على أربيل بإقليم كردستان العراق.

وقال البنتاغون، في تقرير لها عن هجوم أمس الإثنين، إن 14 صاروخا استهدفت قاعدة أمريكية في اربيل.

وفي ذات الصدد، قال رئيس وزراء إقليم كردستان مسرور برزاني عبر حسابه بتويتر، "بحثت مع وزير الخارجية الأمريكي الهجوم الجبان على أربيل".

وأضاف برزاني، "اتفقنا على التنسيق بشكل الوثيق في التحقيقات لتحديد الخارجين عن القانون الذين يقفون وراء ذلك".

وأعلنت مجموعة تطلق على نفسها "سرايا أولياء الدم"، يوم الثلاثاء، مسؤوليتها عن الهجوم الصاروخي الذي استهدف مطار أربيل ومحيطه في كردستان العراق، مساء الاثنين، مما أسفر عن مقتل متعاقد أمريكي وجرح 6 آخرين، من بينهم جندي.

وقالت المجموعة في بيان إنه، "في تمام الساعة التاسعة و15 دقيقة من مساء يوم الاثنين، تمكن رجالكم في سرايا أولياء الدم من القيام بعملية نوعية ضد الاحتلال الأمريكي في شمالنا الحبيب، حيث اقتربنا من قاعدة الاحتلال (الحرير) في أربيل بمسافة 7  كيلومترات، وتمكنا من توجيه ضربة قاصمة قوامها 24 صاروخا أصابت أهدافها بدقة بعد أن فشلت منظومة CRAM وقذائف الاحتلال من اعتراضها".

وأضاف البيان أن "الهجوم أدى إلى أضرار جسيمة بآليات ومخازن وطائرات الاحتلال، وسقوط العديد من الإصابات في صفوف عناصرهم المحتلة".

وتابع البيان ،أنه "لن يكون الاحتلال الأمريكي بمأمن من ضرباتنا في أي شبر من الوطن حتى في كردستان التي نعدكم بعمليات نوعية أخرى فيها".

وقال الرئيس العراقي، في تغريدة على موقع "تويتر"، "استهداف أربيل الذي أوقع ضحايا، يُمثل تصعيد خطير وعمل إرهابي إجرامي يستهدف الجهود الوطنية لحماية امن البلاد وسلامة المواطنين".

وأضاف، "لا خيار لنا إلا تعزيز جهودنا بحزم لاستئصال قوى الإرهاب والمحاولات الرامية لزج البلد في الفوضى".

واختتم، أنها "معركة الدولة والسيادة ضد الإرهاب والخارجين عن القانون".

وفي ذات الصدد، قال رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، "نطالب بمعاقبة من يتعدى على أمن الوطن والمواطن.. هذا العمل الإجرامي يمثل تصعيدا واستهدافا لأمن البلاد".

واختتم، "نطالب بمعاقبة من يتعدى على أمن الوطن والمواطن".

وفي سياق متصل وجه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بتشكيل لجنة تحقيق مشتركة بشأن استهداف مطار أربيل، حسبما أوردت وكالة الأنباء الرسمية.

وذكرت خلية الإعلام الأمني في بيان، أن "القائد العام للقوات المسلحة، وجه بتشكل لجنة تحقيقية مشتركة مع الجهات المختصة في إقليم كردستان العراق، لمعرفة الجهة التي تقف وراء حادث سقوط عدد من الصواريخ على مطار أربيل الدولي ومقترباته مساء الإثنين، مما أدى إلى إصابة عدد من الأشخاص.

هذا وأعلنت الداخلية في حكومة إقليم كردستان، سقوط جرحى بإطلاق عدد من الصواريخ على مدينة أربيل وضواحيها.

 

اخر الأخبار