نتنياهو: "الجنائية الدولية" أثبتت أنها مؤسسة سياسية وليست هيئة قضائية

تابعنا على:   21:30 2021-02-05

أمد/ تل أبيب: عقب رئيس الوزراء  الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الجمعة،  على قرار المحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيق ضد إسرائيل.

وقال نتنياهو في تصريح صحفي نشره عبر حسابه على موقع "تويتر": "المحكمة الجنائية الدولية أثبتت اليوم مرة أخرى أنها مؤسسة سياسية، وليست هيئة قضائية".

وأضاف نتنياهو: "تتجاهل لمحكمة جرائم الحرب الحقيقية، وبدلا من ذلك هي تلاحق دولة إسرائيل، وهي دولة ذات نظام ديمقراطي قوي، تقدس حكم القانون، وليست عضوا في المحكمة".

وتابع: "في قرارها هذا نالت المحكمة من حق الدول الديمقراطية في الدفاع عن نفسها من "الإرهاب"، وهي لعبت في مصلحة جهات تقوض الجهود الرامية إلى توسيع دائرة السلام" 

وقال نتنياهو: "سنواصل الدفاع عن مواطنينا وجنودنا بشتى الوسائل من الملاحقة القانونية".

من جهته، عقب أفيغدور ليبرمان رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" قائلا: "بينما يتعامل العالم بأسره مع أزمة كورونا، اختارت محكمة الجنايات الدولية في لاهاي إطلاق حملتها الخاصة لمحاكمة، وانتهاك حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد "الإرهاب" هذا قرار خادع وفضائح".

ووجّه نتنياهو وزراءه بعدم التعليق علنًا على قرار المحكمة.

وفي وقت سابق،  أصدر قضاة المحكمة الجنائية الدولية قرارا يوم الجمعة، يقضي بأن المحكمة ومقرها لاهاي لها ولاية قضائية على الأراضي الفلسطينية ما يمهد الطريق للتحقيق في جرائم حرب فيها.

وأصدرت الدائرة التمهيدية الأولى للمحكمة الجنائية الدولية قرارها بشأن طلب المدعية العامة فاتي بنسودا بشأن الولاية القضائية الإقليمية على فلسطين، حيث قررت بالأغلبية أنّ الاختصاص الإقليمي للمحكمة في فلسطين تشمل الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967، وهي غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، على اعتبار أنّ فلسطين هي طرف في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

 

اخر الأخبار