نوبل

تابعنا على:   19:20 2021-02-05

نبيل عبد الرازق

أمد/ إنطلقت جائزة نوبل بناءً علي وصية من السويدي مخترع الديناميت الفريد نوبل.
وتمنح الجائزة في ستة مجالات وهي الفيزياء والكيمياء والسلام والطب والاقتصاد والآداب.

وتعتبر نوبل ارفع جائزة عالمية ، واقيم اول احتفال بتقديم الجائزة في الاكاديمية الملكية في ستوكهولم في السويد سنة 1901.
وتمنح الجائزة في العادة لمؤسسات واشخاص ومن المؤسسات التي حصلت عليها كان الصليب الاحمر الدولي لجهوده الانسانية وخاصة اثناء الحروب ومنظمه الامم المتحدة لشؤون اللاجئين واليونيسيف للطفولة ومنظمة حظر الاسلحة الكيمائية التابعه للأمم المتحدة للحد من انتشار الاسلحة الكيميائية وبرنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة.

ومن الاشخاص الذين تم منحهم الجائزة عالم الفيزياء آلبرت انشتاين ،والمناضل الامريكي من اصول افريقية مارتن لوثر كينج الذي ناضل بقوة ضد السياسة العنصرية اتجاه السود في الولايات المتحده الامريكية وهو اصغر شخصية تمنح الجائزة وكان عمره (35) عاما سنة 1964.
وكانت ماري كوري أول امراة تفوز بجائزة نوبل في مجال الاشعاع عام 1903.

وايضا العلماء في مجال الطب الذين اكتشفوا الحمض النووي (DNA) .. ومنهم من اكتشف البنسلين وايضا التهاب الكبد الوبائي (فيروس C)وماده الانسولين لعلاج مرضي السكر وقائمة الاطباء حول العالم طويلة ممن حصلوا علي الجائزة وهم بدون ادني شك يستحقون ذلك واكثر...

وكان للعرب نصيب منها حين تم منح جائزة نوبل للسلام للرئيس الراحل السادات سنة 1978 ،
والرئيس الشهيد ياسر عرفات منح نوبل للسلام عام 1994 .
وكانت ايضا نوبل للآداب من نصيب الأديب العالمي نجيب محفوظ.

الجدير بالذكر ان جميع جوائز نوبل تمنح من قبل مؤسسات سويدية يقوم بتسليمها ملك السويد باستثناء جائزة نوبل للسلام تشرف عليها لجنة نرويجية وتمنح في المملكة النرويجية .

وايضا حصلت الصحفية اليمنية توكل كرمال سنة 2011 علي نوبل بالاضافة الي العراقية الايزيدية نادية مراد سنة 2018 والتي كانت محتجزة لدي( داعش)في العراق.
وكل ما ذكر علي سبيل المثال لا الحصر .

وهناك الكثير من الشخصيات العالمية سواء سياسية او علماء كانوا قد حصلوا عليها...
ولكن... حين يتم ترشيح شخص مثل جيرالد كوشنير لمثل هذه الجائزة علي اساس انه ساهم في صنع السلام في الشرق الاوسط بين دول عربية (واسرائيل) من خلال توقيع اتفاقات التطبيع فهذا بعينة قمة النفاق السياسي وهنا لا شك يبرز دور اللوبيات في التاثير علي مانحي الجائزة حيث ان هذا الشخص لم يصنع السلام بين اطراف متحاربة اساسا وكل ما كان يقوم به هو فقط لخدمه المشروع الصهيوني الذي ينتمي له قولا وفعلا.

ان كوشنير شخصية عملت بلا كلل ضد قرارات الامم المتحدة التي اقرت حق الشعب الفلسطيني باقامة دولته وتقرير مصيره من خلال ما كان يسعي له لفرض ما يسمي (صفقة القرن) علي الشعب الفلسطيني علي حساب حقوقه المشروعه والمكفولة بحكم القانون الدولي.

لم يدخر كوشنير اي جهد لخدمة دولة الاحتلال من خلال موقعه الذي كان يشغله في الادارة الامريكية السابقة كصهر لترامب ومستشاره الخاص ..والعمل الدؤوب لدفع الدول العربية للتطبيع مع اسرائيل من خلال مقايضة السوادن برفع اسمه من لائحة (الارهاب) ووعود بدعمه اقتصاديا والفزاعة الايرانية لدّي دول الخليج وقضية الصحراء الغربية لدي المغرب.

لا يجوز بحال من الاحوال ان يتم ترشيح شخص يدعم احتلال يضهد شعبا ويمارس كل اشكال العنصرية و يضرب بعرض الحائط كل قرارات الامم المتحدة والمجتمع الدولي وما زال هذا الاجرام مستمر من خلال تهجير الناس وبناء المستوطنات في كل يوم ويمنع الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في الحرية والاستقلال.

انه لمن العار ان يتم ترشيح هذا (الكوشنير) الشريك بقوة مع الاحتلال!!!!

وحتي لا تفقد هذه الجائزة الاعتبارية مصداقيتها لدّي الشعوب ... وتخسر الاسم الذي تحمله ،، يجب اعادة النظر في مثل هكذا ترشيح...
لتبقي نوبل فقط من اجل من يقدمون انجازات واكتشافات وينقذون ارواح ويصنعون السلام،،.

كلمات دلالية

اخر الأخبار