تسجيل صوتي..

لبنان: اغتيال لقمان يثير ضجة سياسية ونجل نصرالله يحذف تغريدة الفرح بقتله!

تابعنا على:   18:05 2021-02-04

أمد/ بيروت: بعد دقائق على انتشار خبر العثور على الناشط اللبناني المعارض لحزب الله وإيران لقمان سليم مقتولاً داخل سيارته بين العدوسية وتفاحتا بمنطقة قريبة من الاوتوستراد، غرد نجل الأمين العام لحزب الله جواد نصرالله على حسابه عبر "تويتر" كاتباً: "خسارة البعض هي في الحقيقة ربح ولطف غير محسوب".

وأرفق تغريدته بهاشتاغ: " بلا أسف".   خسارة البعض هي في الحقيقة ربح ولطف غير محسوب #بلا_أسف

    — جواد نصرالله (@mhmdjdna) February 4, 2021

ولاحقاً، قام جواد نصرالله بحذف التغريدة.

وأثارت هذه التغريدة بلبلة، على وسائل التواصل الاجتماعي، كونها جاءت بعد خبر مقتل الناشط اللبناني لقمان سليم.

وبالتالي، نفى جواد نصر الله أن تكون تغريدته تتعلق بالحادث، قائلاً: "مهلاً يا 3 مليون كونان، التغريدة لا علاقة لها بما يحدث. شوية وعي".

وحذف التغريدة المشار إليها، وأوضح: "مسحت التغريدة التي يريد البعض فهمها على ذوقه، مع العلم اني كتبتها بمنأى عن اي خبر او حدث وهي شيء شخصي، منعاً للبس وللاستفراغ الاخلاقي لدى البعض الذي بات معروفاً بحقده وتفاهته في مقاربة الأمور".

وعُثر على الناشط لقمان سليم مقتولاً برصاصتين في الرأس داخل سيارته بين العدوسية وتفاحتا بمنطقة قريبة من الأوتوستراد.

وكشف النائب العام الاستئنافي في الجنوب رهيف رمضان أن جثة سليم قد وجدت مصابة بـ4 طلقات في الرأس، ولم يعثر مع الجثة على أي بطاقة تعريف.

وكانت قوات الأمن قد أعلنت العثور على جثة الناشط في سيارته الخميس، بمنطقة العدوسية جنوبي لبنان، بعد ساعات من إعلان أسرته فقدان الاتصال به.

وذكر النائب العام الاستئنافي في الجنوب رهيف رمضان أن "جثة سليم وجدت مصابة بـ 4 طلقات نارية ولم يعثر مع الجثة على أي بطاقة تعريف".

ويأتي هذه الحادث بعد ساعات على اختفاء سليم بعد زيارته في نيحا الجنوب مع شبيب الأمين، بحسب ما أعلنت شقيقته رشا الأمير.

وقال منسق الأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش، في تغريدة عبر "تويتر": "إنني منزعج للغاية من الخسارة المأساوية للقمان سليم، الناشط والصحفي المحترم والصوت المستقل الصادق الشجاع. أطلب من السلطات التحقيق في هذه المأساة بشكل سريع وشفاف واستخلاص النتائج اللازمة".

وأضاف: "هذا التحقيق يجب ألا يتبع هذا نمط التحقيق في انفجار مرفأ بيروت الذي بقي بعد ستة أشهر غير حاسم ودون محاسبة... يجب أن يعرف الناس الحقيقة".

وذكرت الإعلامية ندى عبدالصمد عبر حسابها في "تويتر"، أن الناشط سبق أن تلقى تهديدات بالقتل، حتى أنه تلقى رسائل بالقتل على جدران منزله في ضاحية بيروت الجنوبية، قبل أن يختفي أثره خلال زيارة عائلية في الجنوب.

وقالت: "كاتب وناشط سياسي معارض لحزب الله وجد مقتولا في جنوب لبنان بعد اختفاء أثره منذ مساء أمس إثر زيارة عائلية للجنوب، وكان سليم قد كرر عدة مرات على الإعلام أنه تلفى تهديدات بالقتل على خلفية مواقفه، حتى أن كتابات تهدده بالقتل وضعت على جدران منزله في ضاحية بيروت الجنوبية“.

وكانت رشا الأمير قد كتبت، على صفحتها على فيس بوك أنه قد تم فقدان الاتصال بشقيقها، الباحث والناشط السياسي لقمان سليم، بعد خروجه من منزل أحد أصدقائه في بلدة صريفا، قضاء صور في جنوب لبنان. 

وذكرت الأمير حوالي منتصف ليل أمس الأربعاء أن شقيقها "لا يجيب على هاتفه منذ أكثر من 5 ساعات كان في نيحا الجنوب مع (صديقه) شبيب الأمين ثمّ غادر عائدًا ولم يصل بعد . أرجو مساعدتي لمعرفة أين هو من خارج الروتين الإداري. (مخفر وبلاغ)".

وعادت الأمير وكتبت أنه تم العثور على هاتفه الجوال في خراج بلدة صريفا، شمال قضاء صور باتجاه قضاء النبطية في الجنوب أيضاً، مرمياً في أحد الحقول على طريق فرعي. لكنها سرعان ما حذفت المنشور.

ويُعد سليم من أكثر المعارضين لحزب الله وله مواقف كثيرة من سياسة الحزب في لبنان والعالم العربي وقد تعرض لكثير من حملات التخوين من قبل المقربين من الحزب والصحافة الناطقة باسمهم، وكان قد نُشر مقال في العام 2012 يتهم سليم بالعمالة، وغيره من المقالات والتقارير التي تحرض عليه بسبب مواقفه المعترضة.

وولد سليم في حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت عام 1962، حاصل على شهادة في الفلسفة من جامعة السوربون في فرنسا، وأسس عام 1990 دار الجديد للنشر، والتي تهتم بنشر الأدب العربي ومقالات ذات محتوى مثير للجدل.

وشارك في عام 2004 في تأسيس" أمم للأبحاث والتوثيق"، ومركزها حارة حريك في ضاحية بيروت الجنوبية، وهي تُعنى بإنشاء أرشيف مفتوح للمواد المتعلقة بالتاريخ الاجتماعي والسياسي في لبنان، وتهتم بجمع شتات ذاكرة الحرب اللبنانيّة، ويُتابع سليم بدقّة عبر كتب ومعارض وحلقات نقاش موضوع المفقودين وبوسطة عين الرمانّة وأستديو بعلبك والمحكمة العسكريّة ومصير المقاتلين الصغار الذين دفعوا أثمان الحروب الجانبيّة التي دارت على هامش الحرب الرسميّة. أخرج مع مونيكا بورغمان فيلمًا يستجوب قتلة مجزرة مخيّم صبرا وشاتيلا.

وفي ديسمبر من العام 2019، تم الاعتداء على منزل سليم الواقع في حارة حريك بالضاحية الجنوبية في بيروت،وتزامن مع اعتداء مماثل نفذه مؤيدون لحزب الله وحركة أمل استهدف خيمة لنشطاء في بيروت يُعتبروا من المعارضين للحزب وسلاحه.

الاعتداء الذي وقع في حارة حريك استهدف مجمع منازل لعائلة سليم يضم منزله الشخصي ومنزل العائلة ومنازل لأبناء عمومته، لكن تدخل بعض وجهاء المنطقة ساهم في عدم تطوره، وفقا لسليم.

وفي كانون الأول من العام 2019، تم الاعتداء على منزل سليم الواقع في حارة حريك بالضاحية الجنوبية في بيروت، وتزامن مع اعتداء مماثل نفذه مؤيدون لحزب الله وحركة أمل استهدف خيمة لنشطاء في بيروت يُعتبروا من المعارضين للحزب وسلاحه.

حيث تجمّع عدد من الشبّان، يومي الاربعاء والجمعة 11 و13كانون الأول2019، أمام منزل الراحل سليم، في حارة حريك في الضاحية الجنوبية، وهتفوا بعبارات التخوين بحقّه، إضافة إلى شتمه، وألصقوا على سور المنزل بعض الأوراق التي كتبوا عليها شعارات تخوين وتهديد.

وأصدر على أثرها، سليم بياناً شرح فيه ما حصل، قائلاً: "للمرَّة الثانية، خلال 48 ساعة، يسعى الخَفافيشُ، بَيْنَ الظُّلْمَةِ والظُّلْمَة، لتهديدي وإرْهابي مُتَعَرِّضين لحُرْمَةِ دارة العائلة في حارة حريك ــ علماً أن هذه الدارة تأوي أيضاً مكاتب مؤسَّسَتي أمم للتوثيق والأبحاث ودار الجديد. كانت المرة الأولى ليلة الاربعاء 11 كانون الاول الجاري من خلال تنظيم تَجَمُّع داخِلَ حديقة الدّارة هَتَفَ بِعِباراتِ التَّخوين والشَّتيمَة، وكانت المرة الثانية ليلة الجمعة 13 كانون الاول الجاري عندما قام الخَفافيشُ أنْفُسُهُم بإلصاق شعاراتِ التَّخوين والتهديدِ على سورِ الدارة ومَداخِلِها.

واضاف، قَصيرةٌ مِنْ طويلة، واستدراكاً على أي مُحاولَةِ تَعَرُّضٍ لَفْظِيَّةٍ أو يَدَوِيَّةٍ لاحِقةٍ، لي، أو لزوجي، أو لمنزلي، أو لدارة العائلة، أو لأي من أفراد العائلة، أو من القاطنين في الدّارة، فإنَّي، ببياني هذا، أُحَمِّلُ قوى الأمر الواقع، ممثلة بشخص السيد حسن نصرالله وبشخص الأستاذ نبيه بري، المسؤولية التامة عمّا جرى، وعمّا قد يجري، وأضَعُ نفسي، ومنزلي، ودارة العائلة، وقاطنيها، في حماية القوى الأمنية اللبنانية وعلى رأسها الجيش اللبناني".

وختم سليم بيانه بعبارة "اللهم أشهد أني بلغت".

البوم الصور

اخر الأخبار