أسرى فلسطين: 16 أسير مصابين بالسرطان في السجون الإسرائيلية يعانون الموت البطيء

تابعنا على:   16:08 2021-02-04

أمد/ رام الله: أكد مركز  فلسطين لدراسات الأسرى، أن 16 أسيراً فى سجون الاحتلال الإسرائيلي يعانون من مرض السرطان القاتل بمختلف أنواعه، دون أن تقدم لهم إدارة السجون علاجاً مناسباً لحالتهم الصحية سوى المسكنات/ الأمر الذي يشكل خطورة حقيقية على حياتهم و يعرضهم للموت في أي لحظة.

وأوضح مدير المركز الباحث رياض الأشقر، في تقرير بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة مرض السرطان الذي يصادف الرابع من فبراير كل عام،  بأن الأسرى المصابين بالسرطان في سجون الاحتلال حياتهم مهددة بالخطر، نظراً لأوضاعهم الصحية الصعبة وعدم تلقيهم العلاج المناسب لحالتهم المرضية، حيث يقدم لهم الاحتلال ما يبقيهم أحياء فقط، كي لا يتحمل مسئولية وفاتهم داخل السجون.

معاناة مضاعفة

وأشار الأشقر، إلى أن مرض السرطان يعتبر السبب الأول في استشهاد الأسرى داخل السجون الذين ارتقوا نتيجة الإهمال الطبي المتعمد حيث استشهد أسيرين العام الماضي 2020 بعد معاناتهم من مرض السرطان وهم "الشهيد "كمال ابووعر" من جنين، والأسير "سعدى الغرابلى" من مدينة غزة، وقد رفض الاحتلال اطلاق سراحهم لخطورة حالتهم المرضية .

وقال إن الأسرى المصابين بالسرطان يعانون بشكل مضاعف، ويعيشون ما بين سندان الأسر وظروفه القاسية وانتهاكات الاحتلال وحرمانهم من كافة حقوقهم، وما بين مطرقة مرض السرطان الخطير الذي لا يوجد له دواء شافياً في ظل استهتار الاحتلال بحياة الأسرى وعدم تقديم العلاج اللازم لهم ، اضافة الى تهديد فيروس كورونا الذى أصاب مئات الأسرى.

حالات جديدة

وقال "الأشقر" بأن الظروف القاسية داخل سجون الاحتلال تعتبر ارضية خصبة لإصابة الأسرى بالأمراض بما فيها الخطيرة، وما بين الحين والآخر يتم اكتشاف إصابة أحد الأسرى بمرض السرطان، كان آخرهم الاسير "حسين المسالمة" من بيت لحم ، حيث تبين إصابته بمرض سرطان الدم وحالته الصحية حرجة للغاية ويقبع منذ أسابيع في مستشفى سوروكا في حالة غياب عن الوعي.

كذلك الاسير "جمال إبراهيم عمرو (48 عاماً) من الخليل والمعتقل منذ عام 2004 والذى تبين إصابته بمرض السرطان في الأمعاء  ووصل الى الكلى والكبد  والرئتين  وبالكاد يستطيع التنفس نتيجة الإهمال الطبي المتعمد ولا يتلقى سوى المسكنات فقط، وحالته الصحة في تراجع مستمر.

بينما الاسير "عماد عبد الخالق أبو رموز" (46 عاما) من سكان مدينة الخليل ، والذي تراجعت صحته بكل كبير في الأسابيع الأخيرة ، وعقب الكشف عليه تبين إصابته بورم سرطاني في منطقة الخصيتين، وانه بحاجة الى اجراء عملية جراحية عاجلة لاستئصال إحدى الخصيتين، قبل ان ينتشر السرطان في أماكن أخرى من جسده ، اضافة الى ذلك اصيب  بفيروس في الكبد لا تعرف ماهيته، وهو معتقل منذ 2004، ومحكوم بالسّجن لمدة 25 عاماً.

مرضى مسنون

وكشف الأشقر ان هناك اسيرين من المصابين بالسرطان مسنون تجاوزت اعمارهم 70 عاماً وهم أكبر الأسرى سناً "فؤاد حجازي الشوبكي" (82 عاماً) وهو مصاب بمرض سرطان "البروتستاتا" وتم نقله الى المستشفى لتلقي العلاج أكثر من مرة دون فائدة، و حالته الصحية تتراجع بشكل مستمر، ورفض الاحتلال العشرات من المناشدات التي صدرت عبر جهات مختلفة لإنهاء معاناته، حيث امضى 14 عاماً  من حكمه البالغ 17 عاماً.

والأسير "موفق نايف عروق " 78 عاما" من مدينة الناصرة  داخل الأراضي المحتلة عام 48 ، والذي تبين أنه يعانى من مرض السّرطان في الكبد والمعدة، ونقل الى مستشفى "برزلاي" الإسرائيلي عدة مرات إثر تدهور ملحوظ على حالته الصحية، وهو معتقل منذ 18 عاماً، ومحكوم بالسجن لمدة 30 عاماً، ورفض الاحتلال إطلاق سراحه بشكل استثنائي.

مناشدة

وحذر الأشقر، من الخطورة الحقيقة على حياة هؤلاء الأسرى المصابين بالسرطان، نظراً لأوضاعهم الصحية الصعبة وعدم تلقيهم العلاج المناسب لحالتهم المرضية ، الأمر الذى ينعكس على من تحرر منهم حيث تلاحقهم أثاره خارج السجن وأدت في كثير من الحالات إلى استشهاد الأسرى بعد التحرر حيث كان آخرهم الاسير المحرر " محمد صلاح الدين" من القدس، والذي ارتقى بعد  3شهور من الإفراج عنه وقد أصيب بمرض السرطان ى سجون الاحتلال.

ودعا كافة المعنيين بقضية الأسرى ووسائل الإعلام تسليط الضوء على معاناة الأسرى المصابين بالسرطان في سجون الاحتلال، والمطالبة بضرورة إطلاق سراحهم دون شرط قبل أن يلاقوا حتفهم داخل السجون نتيجة إصابتهم بهذا المرض القاتل، وخاصة في ظل انتشار جائحة كورونا في سجون الاحتلال.

وطالب الأشقر، كافة المؤسسات والهيئات الدولية وخاصة منظمة الصحة العالمية، ومنظمة أطباء بلا حدود، بضرورة تشكيل لجنة تحقيق لمعرفة سبب تزايد إصابة الاسرى بمرض السرطان داخل السجون، والعمل من أجل إطلاق سراحهم حيث يهددهم الموت في كل لحظة  نظرا لخطورة أوضاعهم الصحية.

اخر الأخبار