"الخارجية" المصرية تنجح فى وقف بيع 800 قطعة أثرية على موقع "ايباى" الأمريكى

17:47 2013-10-05

أمد/ تلقى الدكتور محمد إبراهيم، وزير الدولة لشئون الآثار، صورة من الخطاب الذى أرسله السفير محمد توفيق، سفير مصر فى واشنطن، إلى موقع "ايباى" الاليكترونى لوقف بيع قطع أثرية مصرية تروج عبر الموقع، حيث أطلع السفير المصرى، وزير الآثار على الإجراءات التى اتخذتها الخارجية المصرية ممثلة فى سفار مصر بواشنطن لإيقاف المزاد الذى يجريه موقع أيباى الأمريكى للترويج لبيع قطع أثرية مصرية تمثل مختلف العصور المصرية القديمة.

وأكد وزير الآثار اليوم، أن السفير المصرى، أرسل خطابا للمدير التنفيذى لموقع أيباى، يخاطبه فيه باسم الحكومة المصرية، بوقف بيع قطع أثرية مصرية مدرجة على موقع أيباى لحين التأكد من أثريتها وكيفية خروجها من مصر، مشددا على أن الحكومة المصرية سوف تتخذ الإجراءات القانونية لاجراء تحقيق رسمى لتقييم أصالة القطع.

وأوضح إبراهيم، أن هذا الإجراء اتخذته الخارجية المصرية بناء على الخطابات التى أرسلتها وزارة الآثار للخارجية فور رصدها أكثر من 800 قطعة يشك فى أثرية بعضها معروضة للبيع على موقع أيباى الاليكترونى لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو وقف بيعها.

وشدد على أن الوزارة تقوم بالمتابعة الدورية لكافة المواقع الالكترونية التى تروج لبيع الآثار المصرية لاستعادة آية قطع أثرية مصرية بالخارج يثبت أنها خرجت بطرق غير مشروعة.