هآرتس: خطاب كوخافي أحدث حالة من الإرباك والحرج في إسرائيل

تابعنا على:   13:18 2021-01-28

أمد/ تل أبيب: ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية يوم الخميس، أن خطاب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي الذي انتقد فيه بشدة قرار إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، بالعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، أحدث حالة من الإرباك والحرج في إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين سياسيين ومصادر في جهاز الأمن، قولهم، إن الموقف الذي عبّر عنه كوخافي لم يطرح أمام المجلس الوزاري المصغر الكابينيت، ولم يُنسق مع الحكومة وفقا لسياستها "ولا يتجانس مع مواقف كوخافي التي عبر عنها عندما كان رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية".

ووفقا للصحيفة، فإن بعض المصادر ألمحت إلى احتمال أن كوخافي متأثر من التوتر بينه وبين رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في موضوع ميزانية الأمن، ولذلك عبّر عن مواقف مشابهة لتلك التي يعبر عنها نتنياهو.

كما وعبر عدد من المسئولين عن استغرابهم من خطاب كوخافي أمام معهد أبحاث المعهد القومي، بعد تنديده بسياسة ادارة بايدن بشأن إيران، وهدد الأخيرة بضربة عسكرية.

وأشاروا إلى أن موقفه يختلف تماماً عن الموقف الذي تبناه قبل سنوات حينما أيد الاتفاق بين إيران والولايات المتحدة.

وأكدوا أن هذا الخطاب أحدث حالة من الإرباك والحرج داخل الأجهزة الأمنية، لأنهم لم يطلعوا عليه ولم يتم المصادقة على تفاصيله في الكابينت أو الحكومة.

ومن جهته أكد "يائير لبيد" مؤسس حزب "هناك مستقبل" بحسب ما نشرته صحيفة "معاريف" العبرية عبر موقعها الإلكتروني، خلال مؤتمر لمعهد دراسات الأمن القومي، أن طريقة طرح القضايا الأمنية الإسرائيلية على طاولة المفاوضات الأمريكية ليست من خلال التصريحات الإشكالية.

وأضاف خلال المؤتمر: "أعتقد أنه في الأسبوع الأول للإدارة الجديدة، لا ينبغي إجراء هذا النوع من النقاش أمام الكاميرات، لأنّ الاتفاق كان سيئا ، من بين أمور أخرى، و لم يكن مفهوم الامن الاسرائيلي مطروحاً".

كلمات دلالية

اخر الأخبار