قبيل الانتخابات الإسرائيلية:..

القائمة المشتركة تتفكك..و"الإسلامية"" تفضل صفقة مع نتنياهو

تابعنا على:   07:28 2021-01-28

أمد/ الناصرة: قال سكرتير الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة منصور دهامشة إن المفاوضات مع الشق الجنوبي للحركة الإسلامية باءت بالفشل، بعد أن رفضوا كل مقترحات الشركاء في القائمة المشتركة.

وقال إن هذا الإصرار على الانشقاق يأتي استمرارًا لنهج المقايضة الذي سلكوه في الشهور الأخيرة، مهما حاولوا افتعال ذرائع واهية.

وأضاف: سنواصل العمل من أجل أوسع وحدة ومن أجل الحفاظ على القائمة المشتركة.

وتفككت مساء يوم الأربعاء رسميا القائمة المشتركة قبيل الانتخابات الإسرائيلية، وترأس القائمة الحزبية العربية التي تحمل شعار "و.ض.ع.م" المحامي أيمن عودة من الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، التي يعتبر الحزب الشيوعي عمودها الفقري وضمت القائمة حزب التجمع الوطني الديمقراطي وهو حزب قومي، والحركة الإسلامية الجنوبية، والحركة العربية للتغيير.

وتعقيبا على هذه الخطوة المتوقعة في صفوف المشتركة، قال عضو الكنيست سامي أبو شحادة رئيس حزب التجمع الوطني الديمقراطي، ان القائمة المشتركة ستستمر في العمل دون حزب القائمة العربية الموحدة عن الحركة الإسلامية الجنوبية ورئيسها منصور عباس، وأضاف أبو شحادة "المشتركة مستمرة بدون منصور عباس الذي اختار نتنياهو لا المجتمع العربي، ومن يخالف الإجماع في المجتمع العربي سيدفع ثمنا باهظا لقراره، نحن واثقون من جمهورنا وسنقوم بذلك، نواصل طريقنا ورؤوسنا مرفوعة".

من جانبه، قالت الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في بيان "لن نتنازل عن الطريق، ستواصل الجبهة قيادة القائمة المشتركة كهيئة تناضل من أجل قيم المساواة والديمقراطية والسلام والعدالة. لقد فضلت القائمة العربية الموحدة الصفقات مع نتنياهو واليمين على مسار المشتركة، لكن القائمة ستستمر مع الأحزاب الملتزمة بالخط السياسي العام، كقوة ديمقراطية تناضل ضد اليمين ومن أجل حقوق الجمهور العربي".

وقدمت القائمة العربية الموحدة برئاسة عضو الكنيست منصور عباس للجنة الكنيست طلب الانفصال عن القائمة المشتركة، وقال مصدر في البرلمان الإسرائيلي ان هذا الطلب كان متوقعا في ظل الصراعات الأخيرة التي شهدتها القائمة، ومن المتوقع ان تجتمع لجنة الكنيست غدا الساعة 11 صباحا بتوقيت القدس لمناقشة الطلب.

اخر الأخبار