المحكمة العليا الإسرائيلية: "الأموال التي حصل عليها نتنياهو من ابن عمه هدية ممنوعة"

تابعنا على:   21:34 2021-01-26

أمد/ تل أبيب: أبلغ أفيحاي ماندلبليت المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية مساء يوم الثلاثاء، المحكمة العليا بأن القرض الذي حصل عليه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من ابن عمه رجل الأعمال الأمريكي ناتان ميليكوفسكي، وقيمته 300 ألف دولار ، هو هدية محظورة. هذا بعد أن قضت الأمانة العامة للتظلمات قبل عامين بأن هذه كانت هدية تتطلب موافقة لجنة التصاريح.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية : "ورد في قرار نُشر هذا المساء ردًا على التماس قدمته الحركة من أجل جودة الحكومة أن "ميليكوفسكي هو بالفعل قريب وصديق للمدعى عليه 1 (نتنياهو - YF) ... على أساس هذا الرقم ... في ذلك الوقت ، ومع ذلك ، كتب أمين المظالم أن قضية الأسهم تلقي مزيدًا من الضوء على طبيعة العلاقة بين الاثنين ، الأمر الذي يستلزم إعادة فحص الافتراضات الأساسية لعام 2018.

وأضافت: "في يوليو من العام الماضي ، قررت لجنة التصاريح أن نتنياهو يجب أن يعيد 30 ألف دولار من 300 ألف دولار حصل عليها من ميليكوفسكي ، حيث تم استخدام 270 ألف دولار للحماية القانونية لزوجة رئيس الوزراء سارة نتنياهو.

وأوضحت الصحيفة العبرية، أنه بعد الكشف عن قضية الأسهم ، فتحماندلبليت  تحقيقًا في ما إذا كانت الأموال قد ارتفعت للاشتباه في الرشوة وخيانة الأمانة ، لكن هذا التحقيق أُغلق العام الماضي . 

وتابعت: "في البيان الطويل الذي أدلى به أمين المظالم هذا المساء ، أوضح أنه فيما يتعلق بجريمة الرشوة ، لم يتم العثور على دليل إثبات حقيقي لإثبات الاشتباه ، وأن هناك صعوبات كبيرة بسبب قانون التقادم للأحداث".

وبينت أن ميليكوفسكي شرح بنفسه روايته للأموال ، والتي كانت مخصصة للحماية القانونية لزوج نتنياهو في تحقيقاتهما ، وفي شهادته أمام الشرطة في قضية 1000 قال إن دعمه المالي لنتنياهو كان استمرارًا لتقليد طويل .

ولفت أنه ردا على ذلك الليلة ، ذكر أنه في حين أن الفحص الأول لاستلام الأموال في عام 2018 فحص العلاقة الأسرية والعلاقة الوثيقة بين أبناء العم ، "فيما بعد - بناءً على تحليل البنية التحتية التي تم جمعها في التحقيق - وظهر التحقيق كشف أنه حتى بالنسبة لنهج السيد ميليكوفسكي ، فإن حقيقة أن نتنياهو كان لديه منصب عام كان بمثابة تبرير لتقديم المساعدة المالية من جانبه ، وتحديدا لنتنياهو

وبحسب الصحيفة جاء  رد الليكود : "هل يتدخل ماندلبليت في الانتخابات مرة أخرى؟ في الانتخابات السابقة ، قدم ماندلبليت لائحة اتهام مفصلة ضد رئيس الوزراء ، وفي هذه الانتخابات يتنكر في منصبه القانوني بينما ينتهك دفاع رئيس الوزراء ، فقط لأن القضايا التي رفعها ضده محدودة ، من أجل اسقاط رئيس وزراء قوي من اليمين

وأوضحت الصحيفة، بأن الحركة من أجل جودة الحكومة: "يجب فتح تحقيق على الفور'.

وختمت الصحيفة بالقول: كشف رئيس الوزراء في فساده ، واكتشفنا مرة أخرى أن تحقيقًا معمقًا فقط يغمر المنطقة بالسلوك المحظور. نفس رئيس الوزراء الذي قال انه كان يتلقى أموالا من قريب له انكشف عندما تلقى هدية ممنوعة.

اخر الأخبار