قوات الاحتلال تمنع استكمال ترميم أحد البيوت في الخليل القديمة

تابعنا على:   18:51 2021-01-26

أمد/ الخليل: اقتحم جنود الاحتلال بيتاً لعائلة أبو عيشة يقع قرب قنطرة خزق الفار في قصبة السوق بالبلدة القديمة، وأجبروا عمال لجنة إعمار الخليل على وقف العمل داخل البيت، وأمروهم شفوياً بترك البيت والمغادرة فوراً.

وأوضح مدير عام لجنة إعمار الخليل عماد حمدان أن اللجنة لم تتفاجأ من هذا المنع، خاصةً أنّ سلطات الاحتلال تشن حملة هوجاء بحق أعمال الترميم التي تنفذها اللجنة في المباني والبيوت التاريخية بالبلدة القديمة من المدينة، خاصة تلك المطلة على المنطقة المعلنة أنها منطقة أمنية مغلقة أو المحاذية لها.

وأضاف: إن ترك هذه البيوت التاريخية العريقة من دون ترميم أو صيانة لتواجه وحدها العوامل البيئية وعاتيات الزمن سيؤدي إلى هجرها وتلفها واندثارها، فتمتد إليها يد المستوطنين بالسرقة والتزوير والسلب والاستيلاء، كما حدث في العديد من البيوت الفلسطينية، خاصة الواقعة في المناطق المعلن عنها مناطق عسكرية مغلقة منذ عشرين عاماً.

ومن الجدير ذكره أن لجنة إعمار الخليل تعمل منذ ما يقرب من ربع قرن على الحفاظ على هذه البيوت والمعالم المعمارية التاريخية بترميمها وصيانتها وإعادة تأهيلها بالسكان، بالرغم مما تتعرض له أطقمها الفنية والميدانية من مضايقات، كاعتقال العمال والاعتداء عليهم، ووقف أعمال الترميم التي ينفذونها، أو منع إدخال المواد اللازمة لأعمال الترميم عبر الحواجز العسكرية.

اخر الأخبار