لقاء مرتقب

اتصال "أمني" إسرائيلي مع إدارة بايدن لبحث اتفاقيات التطبيع والملف النووي

تابعنا على:   08:12 2021-01-24

أمد/ واشنطن: اتفق مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات، ونظيره الأميركي، جيك سوليفان يوم السبت، على أنهما سيناقشان قريباً القضايا الإقليمية مثل إيران واتفاقيات السلام، وفقاً لما نقلته صحيفة "جيروزالم بوست" عن بيان حكومي.

وهذه هي المحادثة الأولى بين المسؤولين منذ أن أدى الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليمين الدستورية يوم الأربعاء الماضي.

ووفقاً لقناة 12 العبرية، يسافر رئيس الموساد، يوسي كوهين الشهر المقبل إلى واشنطن للقاء بايدن ورئيس وكالة المخابرات المركزية، على أنّ يضم وفده مسؤولين من وزارتي الخارجية والجيش

وسيقدم الوفد معلومات المخابرات الإسرائيلية عن إيران إلى إدارة بايدن، كما سيطلب من الولايات المتحدة التأكد من أن أي اتفاق مستقبلي مع إيران يتضمن إنهاء تخصيب اليورانيوم وإنتاج أجهزة طرد مركزي متطورة، بحسب القناة.

كما ورد في تقرير القناة، أنّ الوفد سيصر على وقف الدعم الإيراني للمنظمات الإرهابية، بما في ذلك حزب الله، وإنهاء التمركز الإيراني في تركيا والعراق واليمن، فضلاً عن مطالبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية الوصول الكامل إلى المواقع النووية الإيرانية.

هذا وتشعر إسرائيل بالقلق بشأن اهتمام بايدن بالعودة إلى الاتفاق الإيراني لعام 2015، خشية أن "تؤدي مثل هذه الخطوة إلى تمكين قدرة إيران على متابعة برنامج أسلحة نووية"، بحسب الصحيفة.

ووافقت إدارة ترامب على تقييم إسرائيل بأن الاتفاق الموقع بين طهران والقوى العالمية الست لكبح القوى النووية الإيرانية غير فعال.

لكن بايدن، الذي كان نائب رئيس الولايات المتحدة عندما تم توقيع الصفقة، يعتقد أنها يمكن أن تكون أداة فعالة.

في جلسة الاستماع في مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي، قال المرشح لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن إدارة بايدن ستتشاور مع الحلفاء الإقليميين قبل العودة إلى الصفقة.

وقالت إيران يوم الجمعة إنه لا يمكن أن يحدث شيء يذكر فيما يتعلق بنية بايدن العودة إلى الاتفاق، ما لم تلغ إدارته العقوبات المعوقة التي فرضتها عليها إدارة ترامب.

كتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في مجلة الشؤون الخارجية، أن بايدن "يمكن أن يبدأ بإزالة جميع العقوبات المفروضة منذ تولى [الرئيس دونالد] ترامب منصبه والسعي إلى الدخول مرة أخرى والالتزام بالاتفاق النووي لعام 2015 دون تغيير شروطه التي تم التفاوض عليها بشق الأنفس".

وقال يوم الجمعة "بدورها ستلغي إيران جميع الإجراءات العلاجية التي اتخذتها في أعقاب انسحاب ترامب من الاتفاق النووي"، مضيفا أن "المبادرة تقع على عاتق واشنطن".

منذ أن تخلى ترامب عن الصفقة في 2018، خرقت إيران حدودها الرئيسية واحدة تلو الأخرى، حيث عززت مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب، وتكرير اليورانيوم إلى مستوى أعلى من النقاء، واستخدام أجهزة طرد مركزي متطورة للتخصيب.

قال بايدن إنه إذا استأنفت طهران الامتثال الصارم لاتفاق 2015، فإن واشنطن ستعاود الانضمام إليها.

وقال بلينكن: "لكننا سنستخدم ذلك كمنصة مع حلفائنا وشركائنا ... للسعي إلى اتفاق أطول وأقوى وأيضًا ... لالتقاط هذه القضايا الأخرى ، لا سيما فيما يتعلق بالصواريخ وأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار". الثلاثاء.

وقال "بعد قولي هذا، أعتقد أننا بعيدون جدا عن هناك".

وقال ظريف إن القيود المؤقتة على مشتريات الدفاع والصواريخ الإيرانية بموجب اتفاق 2015 لا يمكن إعادة التفاوض بشأنها.

بشكل منفصل، أشار بايدن إلى أنه ينوي دعم اتفاقيات إبراهيم، التي تم بموجبها التوصل إلى اتفاقيات تطبيع بين إسرائيل وأربع دول عربية؛ الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب والسودان.

اخر الأخبار