رحيل اللواء المتقاعد الدكتور علي محمد احمد عابد (ابو محمد) (1945م-2021م)

تابعنا على:   18:17 2021-01-23

لواء ركن/ عرابي كلوب

أمد/ المناضل/ علي محمد احمد عابد من مواليد قرية بيت دراس المدمرة قضاء غزة بتاريخ 22/12/1945م, تلك القرية التي حصلت فيها مجزرة بتاريخ 15/5/1948م و الواقعة شمال قطاع غزة حيث طوقت القرية بقوة عسكرية اسرائيلية معززة بالمصفحات و طوقتها من جميع النواحي لمنع النجدات من الوصول اليها و حصلت المجزرة فقتل العشرات من ابناء القرية و كانت حصيلة الش/ه/د/ا/ء (260) ش/ه/ي/د/ا, نزح سكان القرية بعد المجزرة الى مخيمات اللجوء و البؤس, فكان نصيب عائلة عابد ان تستقر في جباليا للاجئين, انهى دراسته الابتدائية و الاعدادية في مدارس وكالة الغوث للاجئين (الاونوروا) و حصل على الثانوية العامة من مدرسة يافا الثانوية للبنين عام 1962م.

غادر القطاع و التحق بكلية الطب في طنطا و التي تخرج منها عام 1970م و حصل على بكالوريوس طب.

التحق بالعمل في حركة فتح عام 1970م في احراش جرش و عمل مع القوات حتى عام 1971م. حصل على دورة عسكرية.

غادر الاردن بعد الاحداث الى جنوب لبنان و عمل طبيب في القوات و قام بانشاء عيادة عسكرية هناك حيث عمل في الجنوب اللبناني حتى عام 1982م.

بعد اجتياح اسرائيل للبنان صيف عام 1982م, غادر الى تونس حيث عمل في جهاز الخدمات الطبية العسكرية هناك, كان يقدم خدماته الطبية للعسكريين و عائلاتهم.

مع عودة قوات الامن الوطني و انشاء السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994م عاد الى ارض الوطن رغم تأخره بالموافقة على الدخول و كان احد مؤسسي مديرية الخدمات الطبية العسكرية حيث عين نائبا لمدير الخدمات الطبية العسكرية الدكتور/ خالد السنوار, هذا الجهاز الذي نفتخر به.

حصل على دورة ادارة عليا في الدنمارك عام 1997م.

تقاعد برتبة اللواء عام 2015م.

اللواء الدكتور/ علي عابد متزوج و له من الاولاد ( محمد,رانيا).

د. علي عابد متواضع, مناضل, كان باستمرار يقدم الخدمة قدر استطاعته, ابن المخيم عاشق فلسطين و حمل طوال عمره هموم شعبه و وجعه, انسان وطني بامتياز و صادق في التعامل مع الجميع, صاحب النكتة الجميلة و الابتسامة الدائمة على وجهه, الرجل الطيب, نظيف اليد, عاش شهما و مناضلا صابرا متحديا كل المعيقات, كان رجلا جريئا و مناضلا مخلصا و من مؤسسي الخدمات الطبية, ناضل بالعمل الانساني و سهر على ارواح الفدائيين في قواعد الثورة الفلسطينية في الجنوب اللبناني.

كان معطاء بلا حدود, صاحب البسمة الدائمة عندما يكون معصب فابتسماته تسبق غضبه.

مساء يوم الخميس الموافق 21/1/2021م انتقل الى رحمة الله تعالى حيث وافته المنية في مدينة رام الله, غادرنا اليوم و روحه معلقة بفلسطين صاحب الخلق الحسن و الانتماء الاصيل, و شييع جثمانه الطاهر ظهر يوم الجمعة الموافق 22/1/2021م بعد الصلاة عليه الى مأواه الاخير في مقبرة رام الله الجديدة, بجنازة عسكرية.

رحم الله اللواء الدكتور/ علي محمد احمد عابد (ابو محمد) و اسكنه فسيح جناته .

و نعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين فقيدهم و فقيد الوطن اللواء المتقاعد الدكتور/ علي عابد نائب مدير عام الخدمات الطبية العسكرية و الذي انتقل الى رحمة الله تعالى مساء الخميس في رام الله, و الذي شارك بالسهر بكل قواعد العمل الثوري بمعالجة و الحفاظ على ارواح الفدائيين خلال مسيره الحافلة بالعطاء و الفداء, و تقدمت الهيئة الوطنية بخالص العزاء و المواساة لعائلة عابد في الوطن و الشتات بوفاة فقيدهم, سائلين الله عزوجل ان يتغمده بواسع رحمته و يسكنه فسيح جناته و يلهم اهله و ذويه الصبر و السلوان.

و نعى ملتقى الخدمات الطبية العسكرية سيادة اللواء الدكتور المناضل/ علي عابد نائب مدير الخدمات الطبية العسكرية و احد مؤسسي الخدمات الطبية الذي وافته المنية في الشق الاخر من الوطن برام الله, سائلين المولى عزوجل ان يتغمده برحمته و يدخله فسيح جناته و يلهم اهله الصبر و السلوان.

و نعت حركة فتح المناضل الكبير اللواء الدكتور/ علي محمد عابد الذي انتقل الى رحمة الله تعالى في رام الله يوم الخميس الموافق 21/1/2021م مشيدة بمناقب الفقيد خلال مسيرته النضالية و الطبية و الانسانية الطويلة من احراش جرش بالاردن الى جنوب لبنان و تونس و من ثم العودة الى ارض الوطن حيث كان من مؤسسي مديرية الخدمات الطبية و تقدمت الحركة لعائلة عابد بخالص العزاء و المواساة سائلين الله ان يتغمده بواسع رحمته و يسكنه فسيح جناته و يلهم اهله و ذويه الصبر و السلوان.

اخر الأخبار