خبير مائي: أزمة سد النهضة تستدعي القلق - فيديو

تابعنا على:   23:31 2021-01-19

أمد/ القاهرة: أكد د. خالد أبو زيد المدير الإقليمي للموارد المائية بمنظمة سيداري، أن الأوضاع في الوقت الحالي حول سد النهضة تستدعي القلق إلى حد ما، مؤكدا أن الوقت يمر ولا يوجد قواعد حول الملء والتشغيل.

وأضاف أبو زيد خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور معتز عبد الفتاح مقدم برنامج "90 دقيقة" عبر فضائية "المحور" أنه أصبح هناك ضرورة للوصول لاتفاق حول الملء والتشغيل خاصة أننا نقترب من إعلان إثيوبيا الشرع بالملء الثاني لسد النهضة.

وتابع أن الشحن الإعلامي في إثيوبيا يصور أن موضوع السد سيحقق كل الآمال الإثيوبية في الكهرباء والتي تتوقع توليدها، في حين أن الحكومة تتحدث عن تصدير الكهرباء لدول مجاورة رغم أن 60% من الشعب الإثيوبي بدون كهرباء.

أوضح أن "إثيوبيا تستقبل سنويا 960 مليار مياه متر مكعب، ونحن كمصر نحتاج منهم فقط أقل من 55 مليار".

ومن جانبه، وصف د. محمد نصر علام وزير الري الأسبق، الموقف السوداني تجاه إعلان إثيوبيا بدء ملء سد النهضة الثاني في يوليو القادم بـ"القوي للغاية"، حيث هدد رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك بالذهاب لمجلس الأمن.

وأضاف علام، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور معتز عبد الفتاح مقدم برنامج "90 دقيقة" عبر فضائية "المحور"، أن مصر حظرت في السابق من ردود أفعال تشمل كل ما هو محتمل، معلقا: "الأمر حقيقة في منتهى الخطورة، لو إثيوبيا حققت هذا التهديد يعني أنها انتهت من فرض السد فرضا كاملا على مصر والسودان دون استجابة لأي شرط يؤمن الأمن المائي في مصر والسودان".

وتابع: "الأمر خطير للغاية ويهدد حياة الشعب المصري والمصريين، ويُغيّر ميزان القوى في القرن الإفريقي، ولا أعتقد أن الإدارة المصرية ستسمح بذلك، حيث أن الدولة المصرية لا تستطيع التعايش مع هذا الأمر"، لافتا إلى أن "إثيوبيا تحاول فرض الأمر الواقع استغلالا للظروف الإقليمية والدولية، ولكن صعب للغاية حدوث ذلك".

اخر الأخبار