رئيس وزراء إيطاليا يأمل التمسك بالسلطة في تصويت حاسم بمجلس الشيوخ

تابعنا على:   15:56 2021-01-19

أمد/ روما: ألقى رئيس الوزراء جوزيبي كونتي كلمة أمام مجلس الشيوخ الإيطالي، يوم الثلاثاء، على أمل كسب ما يكفي من المعارضة والمشرعين غير المنحازين، لإبقائه في المنصب بعد أن استقال شريك صغير من الائتلاف.

كما وألقى كونتي نفس الخطاب تقريبًا أمام مجلس الشيوخ كما ألقاه يوم الاثنين أمام مجلس النواب، حيث فاز بهامش أوسع من المتوقع بلغ 321 صوتًا مقابل 259 صوتًا، وحصل على أغلبية مطلقة.

في مجلس الشيوخ، حيث الوضع أكثر صرامة ، أضاف تعليقًا حول المشاجرات المتكررة لرئيس الوزراء السابق ماتيو رينزي مع شركائه، في الائتلاف قبل خروجه.

وقال: "أؤكد لكم أنه من الصعب للغاية أن تحكموا في هذه الظروف ، مع أشخاص يضعون الألغام باستمرار في طريقنا، ويحاولون تقويض التوازن السياسي الذي توصل إليه التحالف بصبر".

لم يكن لكونتي سوى أغلبية ضئيلة في مجلس الشيوخ المكون من 321 مقعدًا حتى قبل أن يسحب رينزي حزبه الصغير الوسطي إيطاليا فيفا، من صفوف الحكومة الأسبوع الماضي.

ومن المقرر أن تأتي نتيجة التصويت على الثقة ، في نهاية ما يعد بأن يكون نقاشا ناريا ، بعد الساعة السابعة مساء (1800 بتوقيت جرينتش) في وقت ما.

إذا خسر رئيس الوزراء، فسيضطر إلى الاستقالة، مما يضع حداً لحكومته التي استمرت 17 شهرًا بقيادة حركة 5 نجوم المناهضة للمؤسسة، والحزب الديمقراطي يسار الوسط (PD).

وكانت النتيجة الأخيرة الأكثر تفاؤلاً من قبل المحللين السياسيين قد وضعت كونتي على 157 صوتًا، أي أقل بأربعة من الأغلبية المطلقة، على الرغم من أن هامش الفوز الأوسع من المتوقع يوم الاثنين في مجلس النواب قد يعزز آمال رئيس الوزراء.

إنه لا يحتاج إلى أغلبية مطلقة للبقاء في منصبه ، فهو يحتاج فقط للفوز في التصويت ، لكن قيادة حكومة أقلية ستضعه في موقف محفوف بالمخاطر للغاية إذا وعندما يحاول تمرير أي تشريع متنازع عليه.

تراجعت عائدات السندات الإيطالية القياسية يوم الثلاثاء قبل خطاب كونتي الذي بدأ في 9.40 صباحًا (0840 بتوقيت جرينتش).

ارتفعت تكاليف الاقتراض في البلاد منذ انسحاب رينزي ، ولكن تم تجنب عمليات بيع كبيرة من خلال مشتريات البنك المركزي الأوروبي للأصول الإيطالية وثقة السوق، حيث يمكن حل الأزمة دون انتخابات جديدة.

في محاولة لإغراء المشرعين الوسطيين والليبراليين، وعد كونتي بتجديد أجندته السياسية وتغيير حكومته، قائلاً إنه يريد تحديث إيطاليا وتسريع تنفيذ خطة التعافي للاقتصاد الذي يعاني من الركود.

وذكر رينزي، الذي سحب حزبه من مجلس الوزراء بسبب الخلاف حول تعامل رئيس الوزراء مع فيروس كورونا المزدوج والأزمة الاقتصادية، إن إيطاليا فيفا ستمتنع "على الأرجح" عن التصويت يوم الثلاثاء كما فعلت في المجلس.

إذا قرر أعضاء مجلس الشيوخ التصويت ضد كونتي، فسوف يقللون بشكل كبير من فرصه في البقاء.

اخر الأخبار