مواجهات قوية فى ثانى أيام كأس العالم لكرة اليد

تابعنا على:   23:08 2021-01-14

أمد/ القاهرة: انطلقت، يوم الأربعاء، بطولة كأس العالم لكرة اليد في مصر وسط إجراءات احترازية غير مسبوقة للحفاظ على الفرق المشاركة في المونديال في ظل تفشي فيروس كورونا.

وبدأ الحفل الافتتاحي للبطولة بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي أعلن انطلاق البطولة في نسختها السابعة والعشرين.

وتلعب مباريات كأس العالم لليد دون حضور جماهيري، بسبب إجراءات مواجهة جائحة كورونا .

واكتملت أعداد المنتخبات المشاركة في بطولة العالم لكرة اليد التى تستضيفها مصر في الفترة 13-31 يناير الجاري حيث وصل يوم الخميس، اخر أربعة منتخبات قطر وسويسرا وأورجواى و البحرين إلى مطار القاهرة ووصلت قطر على مطار برج العرب ؛ لتكتمل جميع المنتخبات والتي يبلغ عددها 32 منتخباً المتنافسون في المونديال.

وكانت المنتخبات قد بدأت في التوافد على مصر بدءاً من يوم الأحد الماضي؛ استعداداً للتنافس في أكبر بطولة دولية على مستوى كرة اليد تحتضنها الأراضي المصرية، بجانب تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا من خلال الالتزام بنظام الفقاعة الطبية.

وقدمت اللجنة المنظمة لمونديال اليد الشكر والتقدير لكل من ساهم في نجاح الاستقبال الرسمي لبعثات المنتخبات المشاركة بالبطولة، والتنسيق الدائم مع كافة الجهات المشاركة من أجل تحقيق النجاح، وإضفاء التميز في تنظيم المونديال بما يعكس قدرة الدولة المصرية على استضافة كبري الأحداث والبطولات الرياضية.

وكشفت اللجنة المنظمة عن سير كافة الترتيبات والإجراءات الخاصة بالبطولة وفق ما تم التخطيط له دون أي عوائق، مقدمة الشكر للاعبي المنتخبات وأعضاء البعثات عن الحالة التي يعكسونها بمواقع التواصل الاجتماعي المعبرة عن الأجواء المتميزة التي يشعرون بها أثناء إقامتهم بمصر.

وحقق المنتخب السويسري الفوز على نظيره النمساوي بنتيجة 28- 25 فى المجموعة الخامسة للمباراة التي أقيمت على بصالة الدكتور حسن مصطفى رئيس الإتحاد الدولي لليد بـ 6 أكتوبر في إطار منافسات المجموعة الخامسة والتي تضم والتي تضم كلا النرويج – النمسا – فرنسا – سويسرا لبطولة كأس العالم لكرة اليد رجال في نسختها الـ32.

وجاءت نتيجة الشوط الأول مرضية لكلا الطرفين ، حيث تعادل المنتخب النمساوي مع نظيره السويسري بنتيجة 13 -13 .

وفي الشوط الثاني تميز بالندية من كلا المنتخبين إلا أن المنتخب كانت له الكلمة وتفوق المنتخب السويسري بنتيجة 28 – 25 .

ووصل المنتخب السويسري وعددهم 28 راكبا على الطائرة المصرية القادمة من زيورخ، وقامت سلطات المطار بإنهاء إجراءات وصول البعثة تحت إشراف الدكتور طارق إسماعيل مدير عام العلاقات العامة بمطار القاهرة .

وتم عمل فحص طبي، وإجراء المسحة الطبية بإشراف الحجر الصحي بقيادة الدكتور حازم حسين مدير الحجر الصحي بالمطار، وذلك فور نزول المنتخب من الطائرة، وتم خروجه من المطار داخل الأتوبيسات المعقمة وفقا للإجراءات الاحترازية المتفق عليها بين كافة الجهات المشتركة في غرفة عمليات البطولة بمطار القاهرة .

وتوجه منتخب سويسرا فور خروجه من المطار إلى صالة الدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد بالسادس من أكتوبر .
وتعد هذه المرة الثانية التي تستضيف فيها مصر بطولة العالم لكرة اليد، حيث سبق لها استضافة البطولة في عام 1999، والتي كانت النسخة السادسة عشرة من البطولة .

ومع مشاركة 32 منتخبًا في بطولة العالم لكرة اليد 2021، تغير نظام البطولة سواء في المنافسات على اللقب، أو على كأس الرئيس، بطولة الترضية للمنتخبات التي تودع الدور الأول من البطولة، لكنها تستمر في المنافسات لتحديد المراكز من 25 وحتى 32.

السيناريو الأمثل للفراعنة نحو اللقب

وتغلب منتخب مصر لكرة اليد على نظيره التشيلى 35 / 29 وبفارق 6 أهداف عن الفريق المنافس، في المباراة الافتتاحية لبطولة العالم التى تقام بمصر.

وضمت قائمة المنتخب خلال المباراة 20 لاعباً، تضم 7 لاعبين محترفين، وهم كريم هنداوى دوبروجا سود كونستانتسا الرومانى ومحمد ممدوح نادى دينامو بوخارست الرومانى ويحيى عمر نادى فيسبرم المجرى ومحمد سند نادى نيم الفرنسى وعلى زين نادى الشارقة الإماراتى وأحمد هشام نادى نيم الفرنسى.

ونجح المنتخب المصري في تحقيق الفوز الأول في كأس العالم لليد 2021، على حساب منتخب تشيلي بنتيجة 35-29، الأربعاء، لتزيد آمال جمهوره بوصوله إلى دور متقدم في البطولة.

كما حصل اللاعب المصري، يحيى الدرع، على جائزة أفضل لاعب في اللقاء الافتتاحي للبطولة.

وبين الأمل واليأس، جاءت توقعات الجماهير وخبراء اللعبة المصريين، لمصير منتخب الفراعنة في كأس العالم لكرة اليد 2021، فما هو الطريق الأمثل للمنتخب المصري نحو اللقب؟.

نظام البطولة الجديد

تضم البطولة 32 منتخبا، يتم تقسيمها على 8 مجموعات، تضم كل مجموعة 4 فرق، ويتأهل من الدور التمهيدي للبطولة أول 3 فرق من كل مجموعة، لينتقلوا إلى الدور الرئيسي 24 منتخبا، فيما يتحول الفريق صاحب المركز الأخير في كل مجموعة للمنافسة على كأس الرئيس.

وفي منافسات كأس الرئيس، سيتم تقسيم المنتخبات الثمانية متذيلة الترتيب على مجموعتين، بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، يلعب كل منها 3 مباريات، تتم على أساسها إقامة مباريات تحديد المراكز من 25 حتى 32.

ويتواجه أول كل مجموعة على المركز 25، وثاني كل مجموعة على المركز 27، وثالث كل مجموعة على المركز 29، ورابع كل مجموعة على المركز 31.

وفي الدور الرئيسي من البطولة، يتم توزيع الـ24 منتخبا على 4 مجموعات، حيث سيتم دمج كل مجموعتين متجاورتين سويا في مجموعة واحدة تضم 6 منتخبات، على أن يتأهل كل منتخب إلى المجموعات الرئيسية بالنقاط التي حصدها من مواجهته مع المنتخبين اللذان تأهلا معه من الدور التمهيدي، وسيواجه فقط منتخبات المجموعة الأخرى التي اندمج معها.

ويشارك في دور الـ8 (ربع النهائي)، الأول والوصيف من كل مجموعة، وتُلعب المباريات بنظام خروج المغلوب، حتى الوصول إلى المباراة النهائية.

توقعات النقاد

ويسعى المنتخب المصري لمنافسة عمالقة اللعبة على لقب كأس العالم، في مهمة صعبة، نظرا للظروف الاستثنائية للمونديال هذا العام. وتقع مصر في المجموعة السابعة بجانب منتخبات السويد ومقدونيا الشمالية وتشيلي.

من جانبه، يقول مدرب نادي دبا الحصن الإماراتي، ولاعب منتخب مصري لكرة اليد السابق، محمد سمير كشك، إن على المنتخب المصري "التركيز بشكل مبدئي على الوصول إلى دور ربع النهائي من البطولة، ثم ستمثل كل مباراة من مباريات خروج المغلوب، ملحمة مستقلة، ربما تشهد مفاجآت بعزيمة لاعبي منتخب الفراعنة، وتحقيق فوز مفاجئ لمصر بلقب كأس العالم".

وأضاف كشك في تصريحات صحفية: "ليس أمام المنتخب المصري إلا خسارة لقاء واحد فقط في الدورين التمهيدي والرئيسي، ليضمن الوصول إلى الدور ربع النهائي. أتوقع صعود مصر بسهولة من الدور التمهيدي، لكن اللقاء الأصعب سيكون أمام منتخب السويد".

جدير بالذكر، أن المنتخب السويدي حقق بطولة العالم 4 مرات، كما حقق المركز الخامس في النسخة الماضية من البطولة. وعلى المستوى القاري أنهى الفريق بطولة أوروبا الأخيرة في المركز السابع، بعدما حصد وصافة النسخة التي سبقتها عام 2018.

ويتوقع كشك صعود منتخبات مصر والسويد والتشيك من المجموعة السابعة، وصعود منتخبات سلوفينيا وروسيا وكوريا الجنوبية من المجموعة الثامنة، على أن تجتمع تلك الفرق في مجموعة واحدة في الدور الرئيسي.

وتابع: "الفرص الأقوى في الدور الرئيسي، ستكون لثلاثة منتخبات هي السويد ومصر وسلوفينيا، ونأمل أن يكون المنتخب المصري أحد المتأهلين إلى ربع النهائي، ليحقق إنجازا كبيرا، ويكون ضمن الثمانية الكبار".

وكان قد حصد منتخب سلوفينيا المركز الرابع في بطولة أوروبا الأخيرة، ويعد أبرز المرشحين لصدارة المجموعة الثامنة.

وأشار كشك إلى أن غياب الحضور الجماهيري في البطولة، "سيؤثر سلبا على المنتخب المصري، لما يمثله من دافع قوي للاعبين على تقديم أفضل أداء ممكن"، مستشهدا بفوز أصحاب الأرض بآخر نسختين من البطولة.

وكان لاعب منتخب تشيلي، إروين فيوشتمان، قد أكد في تصريحات صحفية قبل لقاء الافتتاح، الأربعاء، أن فريقه "سيحاول استغلال غياب الجمهور المصري عن المدرجات"، إلا أن الفريق المصري نجح رغم غياب الجماهير في تحقيق فوز مهم على تشيلي في بداية البطولة.

واستطرد كشك: "في الأدوار النهائية من البطولة، تغيب التوقعات وتكون هناك المزيد من المفاجآت. نأمل أن يكون فوز مصر في أكثر من لقاء قبل دور الـ8، مثبتا لأقدام اللاعبين في مباريات خروج المغلوب".

يشار إلى أن أفضل مراكز الفراعنة ببطولة العالم لليد كانت إنجاز 2001، بالحصول على المركز الرابع في فرنسا. كما أنهى منتخب مصر النسخة الأخيرة من البطولة في المركز الثامن.

وختم كشك حديثه بالقول: "تملك مصر مجموعة مميزة من اللاعبين، مثل أسطورة اليد أحمد الأحمر، ويحيى الدرع، وعلي زين، ولاعب فيسبرم المجري يحيى خالد، ولاعب نيم الفرنسي محمد سند، وغيرهم من النجوم الذين نثق في قدرتهم على تحقيق مفاجأة ببطولة العالم".

 

الجزائر تتغلب على المغرب

حقق منتخب الجزائر فوزًا غاليًا على منتخب المغرب 24-23، يوم الخميس، ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة السادسة، من الدور الأول لكأس العالم لكرة اليد.

وأنهى منتخب المغرب الشوط الأول لمصلحته 15-8، وحسم منتخب الجزائر الشوط الثاني لمصلحته 16- 8.

ووضع المنتخب الجزائري بهذا الفوز قدمًا في الدور الثاني (الدور الرئيس) حيث يقضي نظام البطولة، التي تقام بمشاركة 32 منتخبًا للمرة الأولى، بتأهل المنتخبات صاحبة المراكز الثلاثة الأولى في كل مجموعة من المجموعات الثماني بالدور الأول إلى الدور الرئيس الذي يقام بمشاركة 24 منتخبًا.

سويسرا تتفوق على النمسا

نجح المنتخب السويسري، الخميس في تحقيق الفوز على نظيره النمساوي بنتيجة 28- 25 فى المجموعة الخامسة للمباراة التي أقيمت على بصالة الدكتور حسن مصطفى رئيس الإتحاد الدولي لليد بـ 6 أكتوبر في إطار منافسات المجموعة الخامسة والتي تضم والتي تضم كلا النرويج – النمسا – فرنسا – سويسرا.

وجاءت نتيجة الشوط الأول مرضية لكل من الطرفين، حيث انتهى بالتعادل السويسري بنتيجة 13 -13، والشوط الثاني تميز بالندية من كلا المنتخبين إلا أن المنتخب السويسري كانت له الكلمة وفاز بنتيجة 28 – 25.

سلوفينيا تكتسح كوريا الجنوبية

اكتسح المنتخب السلوفيني، نظيره الكوري الجنوبي بنتيجة 51-29 على صالة استاد برج العرب، ضمن مباريات الجولة الأولى لدور المجموعات من كأس العالم لكرة اليد.

شوط المباراة الأول انتهى بفارق 9 أهداف لـ سلوفينيا بنتيجة 25-16.

وفي شوط المباراة الثاني، رفع السلوفينيون الفارق إلى 22 نقطة وحققوا الفوز بنتيجة 51-29.

الفوز منح سلوفينيا أول ثلاث نقاط في البطولة، ليتصدروا المجموعة الثامنة، فيما تجمد رصيد كوريا الجنوبية عند لا شيء من النقاط.

ويأتي منتخبا بيلاروسيا، والاتحاد الروسي في المركزين الثاني والثالث بالتساوي بعدما تعادلا قبل تلك المباراة.

وتلتقي سلوفينيا مع الاتحاد الروسي يوم السبت المقبل في الجولة الثانية من البطولة، فيما تلعب كوريا الجنوبية مع بيلاروسيا.

تعادل مثير بين بيلا روسيا وروسيا 

انتهت أولى مباريات اليوم الثاني في بطولة العالم لكرة اليد مصر 2021، بالتعادل الإيجابي بين بيلا روسيا وروسيا بنتيجة 32-32، ضمن منافسات المجموعة الثامنة بالبطولة، المقامة مبارياتها على صالة برج العرب بالإسكندرية.

وشهدت المباراة تفوقًا لفريق بيلا روسيا منذ بدايتها، قبل أن ينجح الدب الروسي في العودة للمباراة وإدراك التعادل مع الثواني الأخيرة من الشوط الأول الذي انتهي بنتيجة 15-15.

واستمر التعادل بين الفريقين خلال أحداث الشوط الثاني قبل أن يتقدم المنتخب الروسي قبل نهاية اللقاء بثلاث دقائق عند النتيجة 30-29، لكن فريق بيلا روسيا نجح في إدراك التعادل بنتيجة 30-30، وشهدت الدقيقة الأخيرة إحراز هدفين لكلا الفريقين، لتصبح النتيجة 32-32، وكان الدب الروسي قريبًا من خطف الفوز مع الثواني الأخيرة لولا تألق حارس بيلا روسيا الذي تصدى لكرة خطيرة من الجناح الأيمن للفريق الروسي؛ لينتهي اللقاء بالتعادل بنتيجة 32-32.

وبهذه النتيجة يصبح رصيد كلٍ من بيلا روسيا وروسيا نقطة لكلٍ منهما.

وسوف يلتقي الثلاثة المتأهلون من المجموعة السابعة التي تتواجد بها مصر، مع الثلاثة المتأهلين من المجموعة الثامنة التي يتواجد بها فريقا بيلا روسيا وروسيا مع سلوفينا وكوريا الجنوبية؛ ليتواجدا في مجموعة واحدة بالدور الأساسي للمونديال.

الصحف العالمية تشيد

اهتمت الصحف العالمية بانطلاق النسخة رقم 27 لبطولة كأس العالم لكرة اليد للرجال 2021، والتي تستضيفها مصر خلال الفترة من 13 يناير حتى 31 من الشهر نفسه.

وأشادت شبكة "BBC" بحفل الافتتاح، الذى نظمته مصر واستضافتها لبطولة مونديال اليد 2021، في ظل الاجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتبعة، والحرص على الاطمئنان على صحة الجميع سواء لاعبى المنتخبات المشاركة، في ظل تفشي فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد- 19).

وركزت شبكتي "BBC" و "Sky news" على المواجهة النارية التي تنتظر منتخب ألمانيا أمام أوروجواي، في بطولة كأس العالم لليد 2021، في ظل رغبة المنتخب الألماني في تحقيق الفوز بالجولة الأولى.

كما اهتم موقع "فوكس سبورت" بافتتاح بطولة مونديال اليد 2021، الذي ظهر بشكل مبهر من قِبل المنظمين المصريين، رغم الظروف الاستثنائية التي يشهدها العالم لمكافحة وباء "كورونا".

جدول مباريات كأس العالم لكرة اليد 2021

أعلنت قناة أون تايم سبورت، عن جدول مباريات دور الـ32 في بطولة كأس العالم لكرة اليد 2021 مونديال مصر المزمع انطلاقه يوم الأربعاء بمواجهة المنتخب المصري أمام نظيره التشيلي.

ونشرت قناة أون سبورت صورة عبر فيسبوك تتضمن جدول مواعيد مباريات مونديال كرة اليد 2021 والقناة الناقلة والملعب والتوقيت والتاريخ، داعية محبي هذه الرياضية إلى ضبط ترددها.

وجاء في مقدمة جدول مباريات مونديال اليد، لقاء مصر وتشيلي، بيلاروسيا ضد روسيا، الجزائر أمام المغرب، النمسا وسويسرا، سلوفينيا وكوريا الجنوبية، البرتغال وآيسلندا، قطر وأنجولا.

كما تضمنت مباراة الدنمارك والبحرين، النرويج وفرنسا، ألمانيا وأوروجواي، الأرجنتين والكونغو، كرواتيا واليابان، تونس وبولندا، مصر مقدونيا، المجر ضد الرأس الأخضر، النمسا مع فرنسا. 

وأضاف الجدول المكتوب أيضا مواعيد لقاءات قطر واليابان، البرازيل وبولندا، الدنمارك والأرجنتين، الكونغو والدنمار، أنجولا وكرواتيا، تونس والبرازيل، سويسرا والنرويج، روسيا وسلوفينيا.

ويشهد دور الاثنين والثلاثين مواجهات من العيار الثقيل، إذ من المنتظر صعود المنتخبات الأقوى في العالم إلى الأدوار النهائية والوصول إلى نهائي كأس العالم لكرة اليد الأجمل على الإطلاق.

وكانت اللجنة المنظمة للبطولة أعدت حفلا صاخبا رغم إغلاق الصالة المغطاة أمام الجماهير، نظرا لإقامة البطولة خلف أبواب مغلقة بسبب جائحة فيروس كورونا.

وألقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي كلمة مقتضبة ليعلن افتتاح المسابقة الأعرق والأقوى على صعيد كرة اليد.

ورحب السيسي في كلمته التي أعلن من خلالها افتتاح البطولة بالضيوف جميعا، وأكد على أن استضافة هذا الحدث الكبير يعطي رسالة أن العالم أصبح قادرا على التعايش في ظل الوضع الجديد بسبب جائحة كورونا.

وقال الرئيس المصري: "واثق أننا سنتجاوز تلك المحنة بإذن الله، سنكون أكثر تماسكا وتكاملا في مواجهة أكبر التحديات وأكثر تفهما للتعايش السلمي والآمن بين الشعوب".

واختتم قائلا: "بسم الله وعلى بركة الله نعلن افتتاح بطولة العالم لكرة اليد للرجال الـ27 في جمهورية مصر العربية".

من جانبه، ألقى المصري حسن مصطفى، رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد، كلمته في حفل الافتتاح، حيث قال إن: "البطولة لم تكن لتنجح في أوروبا أو أمريكا، إذا أقيمت هناك بدلا من مصر".

ووجه رئيس الاتحاد الدولي للعبة، شكره لكافة المنتخبات التي وافقت على المشاركة في البطولة، رغم صعوبة تنظيمها في ظل جائحة كورونا.

كما شارك تامر حسني في حفل الافتتاح، الذي قدم خلاله الأغنية الرسمية للبطولة رفقة مروان موسى وهدى شربيني، والتي تحمل اسم "ارفع إيدك".

البوم الصور

اخر الأخبار